الأخبار

تفاصيل «صفقة» الإخوان مع أمريكا:

 

190

كتب ـ محمد نصر:

سيطر اجتماع التنظيم الدولى للإخوان المسلمين فى مدينة لاهور فى باكستان على نقاشات السياسين وبعض النشطاء، على مواقع التواصل الاجتماعى، فى محاولة لمعرفة دور التنظيم وتأثيره فى الشان الداخلى المصرى.

كانت بعض المصارد الاعلامية ذكرت أن التنظيم الدولى كان يناقش فى اجتماعة اليوم بعض التكتيكات التى سينفذها أعضاء الاخوان فى مصر وأنصار الرئيس المعزول لاسقاط الحكومة الانتقالية، خاصة بعد فشل محاولاتهم فى حشد الجماهير لتعطيل حركة الشارع.

من جانبه قال المفكر المصرى والباحث فى الشئون الاسلامية الدكتور طارق  حجى إن الثورة ضد الرئيس محمد مرسى مفيدة لتنظيم الإخوان إذا ما حاول قياداتهم الجلوس لمعرفة أسباب فشلهم فى الحكم والتعلم من أخطاء الماضى.

واستنكر اعتراف قيادات الإخوان –الآن- بالتنظيم الدولى فى الوقت الذى كانوا ينفون وجود أى تنظيم دولى للجماعة فى السابق، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، وراشد الغنوشى فى تونس على رأس التنظيم.
واعتبر الباحث السياسى أن اجتماع التنظيم الدولى فى لاهور جاء ليؤكد أنهم تعرضوا لأكبر ضربة فى تاريخهم، مشيرا إلى أن المتابعين للإخوان يدركون أنهم كانوا سيلقون هذا المصير، وطالبهم بضرورة التعلم من تجربة “عام الحكم”.

وأضاف أن هناك الكثير الذى يمكن أن يستخلصه الاخوان من تجربة عام الحكم، فلابد أن يتعلموا من أن فكرة الدولة الاسلامية الأولى وتركز جمع السطات فى شخص واحد لم تعد تصلح اليوم رغم أنها أثمرت عن دولة قوية فى الماضى، مستدركا :” العيب أن نكرر التجربة”.
وعن رأيه فى أن جماعة الاخوان قد تتعلم من درس الماضى، قال ” حجى”: “هم الفصيل الذى لم يعترف بأخطائه، ولم يقم بأية مراجعات لأفكاره”، مشيرا إلى أنهم يبحثون اليوم كيف يعودون للسلطة لا أن يتعلموا من أخطاء الماضى.
وكشف الباحث فى شأن الجماعات الاسلامية عن تحركات التنظيم الدولى فى الخارج، مشيرا إلى أن التنظيم الدولى على عكس الجماعة فى مصر، فهم اللعبة السياسة واستغل حالة الحرية والديمقراطية فى الغرب وحققت نجاحات على العكس من المجتمعات المسلمة.

وأضاف أن التنظيم الدولى للاخوان توفر له تمويل وصفه بـ”المرعب”، وهو ما جعهلم يتواصلون مع الكونجرس الامريكى وغيره مع المنظمات الحكومية والأهلية بأوروبا.
وأوضح أنه بعد هجوم 11سبتمبر، أمضت الولايات المتحدة الامريكية والمخابرات الامريكية عامين لدراسة طبيعة الحركات والتنظيمات الاسلامية، لمعرفة كيفية الرد على الهجمات التى تطال مجتمعاتهم.
وأضاف “جحى” أن المصالح إلتقت بين الغرب بقيادة أمريكا والاخوان، مشيرا إلى أن الدراسات التى أعدتها أمريكا خلصت إلى “إما مواجهة الجماعات الاسلامية عسكريا أو محاولة احتوائها”، وهو ما حاولت امريكا تنفيذه.

وقال إن الولايات المتحدة أدركت أن تلك الجماعات شر لابد من مواجهته، واهتدت إلى أن التخلص الوحيد من تلك الجماعات هو تصدير هجماتها وعملياتها نحو الداخل الاسلامى، مؤكدا ان هناك بعض العرب والمصريين الذين ساعدوا على تنفيذ هذا المخطط وعلى رأسهم نائب المرشد المهندس خيرت الشاطر.
وكشف الباحث السياسى فى لقاء على فضائية “سكاى نيوز” عن اجتماع الغرب وأمريكا –بطريقة لم يفصح عنها- بنائب مرشد جماعة الاخوان  خيرت الشاطر فى السجن إبان حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك ، موضحا أنهم اتفقوا على احتواء التيار الاسلامى، بعد أن اكتشف قادة الغرب أن كل ما يريده الإخوان هو الوصول إلى الحكم  وأنهم يستخدمون الاسلام سبيلا لذلك.

وأوضح أن الاتفاق الذى تم بين الطرفين كان شريطة ألا تكون هناك هجمات ضد الغرب وأن يقتصر عمل الجماعات الاسلامية وعلى رأسها الإخوان داخل المجتمعات الاسلامية، كما استطاعوا اقناع الإخوان بأن الوصول للحكم لن يتم  إلا من خلال ضمان أمن اسرائيل فى المنطقة.
وأشار إلى أن الاخوان نفذت الاتفاق بضمان أمن اسرائيل من خلال عقد اتفاق وقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل خلال حكم “مرسى”، موضحا أن أمريكا أيقنت أن الإخوان سينشغلون بحكم مجتمعاتهم مثل تونس ومصر،وبذلك لن يكون هناك من يهدد مصالحها، وبعدها بدأ مشوار 2011 الذى اوصلهم الى الحكم.
وأضاف “حجى” أن رئيس الوزراء التركى أردوغان جزء من التنظيم المهزم، مستبعدا أن يصبح “أردوغان” مرشدا عاما للتنظيم الدولى، مشيرا إلى أن الأوجه الشابة فى الجماعة هى من ستتصدر المشهد السياسى فى الفترة المقبلة وستطوى كل الأوجه القديمة.

وفى نفس السياق قال عبد الجليل الشرنوبى رئيس تحرير موقع “اسلام أون لاين” السابق إن بناء التنظيم الدولى فى العالم تم على أرضية مصرية سواء حضر غير المصريين إلى مصر لمبايعة المرشد أو سواء أعلنوا مبايعته فى الغرب، مؤكدا أن التنظيم المصرى هو المسيطر على صناعة القرار فى العالم كله.

وأوضح أن الاخوان تخرجوا من نفس المدرسة، مشيرا إلى أن التنظيم برع فى اعادة صياغة العقول، مؤكدا أن علاقة التنظيم الدولى بالغرب والادارة الامريكة خاصة بدأت بعد حملة الاعتقالات التى شنها ضدهم نظام حكم جمال عبد الناصر، مما جعهلهم يفرون إلى أمريكا، وهو ما ساهم فى وجود علاقات بين قاداتهم ومسئولين أمريكيين إلى أن استطاعت امريكا احتواء التنظيم.
ووصف الرئيس السابق لتحرير الموقع التابع لجماعة الاخوان المسلمين الرئيس المعزول محمد مرسى بـ” ربيض الاخوان بأمريكا” وأن الدكتور محمد على بشر الذى يقود مبادرات الصلح الآن فى مصر، بأنه على علاقة وثيقة بالامريكان وتربى فى كنفهم.

وقال إن جماعة الاخوان وباقى الجماعات ذات الخلفية الاسلامية والجهادية لها هدف واحد وهو إعلان دولة الخلافة، مشيرا إلى أنه لا فرق بين الوجوه التى تتحرك على الساحة فجميهم  ينتظرون السلطة ليرفعوا رايات الجهاد، مشيرا إلى أن اجتماع التنظيم الدولى فى لاهور محاولة من الإخوان لتجميع الرايات تحت هدف واحد وهو الجهاد لانقاذ من يعتبروهم مستضعفون فى مصر.

ورد الكاتب الصحفى محمد جمال عرفة –المنتمى لجماعة الاخوان المسلمين- فى نفس اللقاء، بأنه ليس كل ما يصدر من التنظيم الدولى ملزم لكافة جماعات وأفرع الإخوان فى باقى الدول.
وأكد أنه ليس كل أعضاء جماعة الاخوان فى مصر  راضين عن الدفع بالتنظيم نحو السياسة ، مشيرا إلى أن هناك وجهة نظرة أخرى يعتنقها بعض الشباب وقياد التنظيم وهى أن ترشيح محمد مرسى للرئاسة كان ضرورة، وأن سقوطهم يعد بمثابة الانقاذ للجماعة لتخفيف العبء عليها .

ونفى محاولة البعض لتفسير تحركات الاخوان دوليا بأنها  تخطيطا للعنف، قائلا :”إن أدبيات جماعة الإخوان تبتعد تماما عن العنف منذ عهدى الرئيس الراحل أنو السادات وجمال عبد الناصر”، وقاطعه المذيع قائلا:”القاضى الخازندار هل قتله كائنات من الفضاء؟”، وهو ما تهرب من الرد عليه.
وأكد الباحث الاخوانى أنه إذا كانت الجماعة تريد العنف لما أعلنت عن مؤتمراتها، مشيرا إلى مساعى امريكا لاحتواء الاخوان وهو ما كان سببا فى عدم زيارة “مرسى” للولايات المتحدة طوال فترة ، بعد معرفته بأن أمريكا كانت تريد توقيع اتفاقية حول علاقة مصر باسرائيل.

الوفد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى