الأخبار

معبد الأقصر شاهد على التقاء الحضارتين المصرية والصينية

 

81

 

 

يشهد معبد الأقصر مساء اليوم الخميس، التقاءأقدم حضارتين على وجه الأرض وهما الحضارة المصرية (3200 343 ق م)، والحضارة الصينية التى تعود لأكثر من (2200 عام ق. م ) حيث يطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى “شين جى بينج”، إشارة البدء لانطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني 2016 وذلك تزامنًا مع مرور 60 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويأتى اختيار مدينة الأقصر، لتستضيف الحفل الفني الضخم الذى يُقام لهذه المناسبة ويشارك فيه أكثر من 500 فنان من مصر والصين، باعتبارها من أهم المدن التاريخية فى مصر وكانت تعرف باسم مدينة طيبة، والتى يرجع تاريخها إلى أوائل عصر الدولة القديمة فى الفترة من( 2686 إلى 2181 قبل الميلاد ) وربما إلى ما قبل ذلك، والأقصر تعني “القلاع” وهو اسم مستمد من الأعمدة الضخمة التي لا تزال قائمة حتى الآن.

قام بتشييد معبد الأقصر، الذي يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بالأقصر، الملك أمنحتب الثالث عام 1450 ق.م في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، ليكون معبدا لثالوث مدينة طيبة ( آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو )، ويبلغ حاليًا طول معبد الأقصر نحو 9ر255 م، وعرضه 4ر 54 م.

ويُعد معبد الأقصر من أشهرالآثار التى تم تشييدها فى عصور الدولة الوسطى، وبناه الملك أمنحتب الثالث لعبادة الإله ” آمون رع ” ، بهدف تأكيد نسبه للإله آمون، حيث كانت التقاليد الفرعونية القديمة تحث على أن يتولى حكم مصر أحد أبناء فرعون سابق، أو على الأقل أن يتزوج من ابنة فرعون سبق له حكم مصر، و لكن لم ينطبق على أمنحتب الثالث أى من الشرطين، ولذلك فقد أشار عليه رجاله وأتباعه بإنشاء معبد ضخم لتمجيد وعبادة الإله آمون رع ، سعيًا لتأكيد نسبه إليه حتى يتسنى له حكم مصر، وهو ما حدث بالفعل وتمكن امنحتب الثالث من حكم مصر.

شارك فى بناء هذا المعبد، الذى يعرف باسم “إيبت رسيت” وتعني الحرم الجنوبي أو المكان الخاص بآمون رع ، 6 ملوك هم ( امنحتب الثالث ، رمسيس الثانى، توت عنخ آمون، الملكة حتشبسوت، تحتمس الثالث، ورمسيس الثالث )، ويتميز معبد الأقصر بحفاظه وتسجيله للأحداث التاريخية؛ حيث يمكن مشاهدة وصف معركة قادش وروايات تصف أحداث الاحتفال بالعام الجديد، والقصة التي تروي كيف حملت زوجة أمنحوتب الثالث من أحد الآلهة وغير ذلك من القصص التي تروى عن بطولات الفرعون المنقوشة على أعمدة المعابد ومسلاتها وجدرانها.

وتأتى مشاركة الملك رمسيس الثانى فى بناء معبد الأقصر من خلال إضافته لفناء مفتوح وصرح لإقامة الاحتفالات الدينية، كما قام ببناء مسلتين كبيرتين، والتي حملت نقوشا تصور منجزاته، وحملاته العسكرية ضد الحيثيين خاصة معركة قادش العظيمة، والتى قام بها من أجل تأمين حدود بلاده.

كما قام ببناء تماثيل ضخمة له…. لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر الموقع الرسمي أدناه

 

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى