الأخبار

مواصفات “الريف المصري الجديد” الذي تحدث عنه السيسي

 

135

أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الضوء الأخضر لبدء مشروع استصلاح المليون فدان كنقطة بداية يمكن من خلالها الانطلاق لاستكمال باقي المشروع الذي يهدف لزراعة 4 ملايين فدان.

هذا المشروع الضخم سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من القمح والذرة والخضراوات، وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته التي ألقاها في الاحتفال بعيد الفلاح، أن تكلفة استصلاح المليون فدان تبلغ 150 مليار جنيه، مؤكدًا أن تكلفة الفدان الواحد تبلغ 150 ألف جنيه فقط، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيوفر ما يقرب من 400 ألف فرصة عمل، تتضمن ملاك الأرض، وبعض المهن المساعدة التي تخدم المشروع.

وشدد الرئيس على ضرورة ربط البحوث الزراعية بالسوق للارتقاء بجودة المحاصيل والإنتاجية، حتى تتواكب مع الارتفاعات في أسعار المدخلات للحفاظ على دخل الفلاح، داعيًا الفلاحين للمشاركة في المشروع.

وخلال حضور الرئيس السيسي، مساء أمس، احتفالية عيد الشهيد، قال إن مصر تحتاج إلى “ريف جديد مرتب ومنظم”، كما تحتاج إلى جهد كبير من المصريين لإنشاء مشروع المليون فدان.

وأضاف السيسي، خلال الندوة التثقيفية التي نظمتها القوات المسلحة، أننا شكلنا لجنة في رئاسة الجمهورية لمتابعة كل العقود المتفق عليها مع المستثمرين وسنعلن ذلك للجمهور.

وكان الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق، أعلن بدء المرحلة الأولى من استصلاح 4 ملايين فدان، تستهدف استصلاح مليون فدان في 11 منطقة تبدأ بثلاثة مواقع في الفرافرة وتوشكى، مؤكدًا استبعاد زراعة أية محاصيل تحتاج لكميات كبيرة من المياه، فضلًا عن التركيز على إقامة المجمعات الزراعية الصناعية في الأراضي المستصلحة، مشيرًا إلى أن أبناء الشهداء من الشرطة والجيش سيكون لهم نصيبًا من مشروع استصلاح المليون فدان، فضلًا عن توفير مساحات للشباب والفئات الاجتماعية، منوهًا بأنه جار تجهيز المواقع الأخرى تمهيدًا لزراعتها.

هذا المشروع التنموي تم توزيعه على ما يقرب من 10 مناطق، وهي توشكى 108 آلاف فدان، وآبار توشكي 30 ألف فدان، والفرافرة القديمة 200 ألف فدان، والفرافرة الجديدة 100 ألف فدان، وامتداد شرق العوينات 50 ألف فدان، وجنوب منخفض القطارة 50 ألف فدان، وجنوب شرق المنخفض 50 ألف فدان، وغرب المنيا 200 ألف فدان، والمغرة 150 ألف فدان، وشرق سيوة 30 ألف فدان.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى