الأخبار

شركات غربية تسعى للاستمثار فى إيران

 

188

رصدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، المساعى الغربية الحثيثة من أجل الاستمثار فى إيران، بالرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها، وقالت إن إيران ليست مفتوحة أمام الاستثمارات، فتلك كانت الرسالة التى أكدها جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية هذا الأسبوع.

وقد حرصت واشنطن، على تأكيد أن التخفيف من العقوبات على طهران، والذى تم فى إطار اتفاق مبدئى جمدت إيران بموجبه برنامجها النووى، لا يعنى إمكانية أن يستفيد المستثمرون الأجانب من ذلك، وهى نفس الرسالة التى حرص عليها أيضا ديفيد كوهين، مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الإرهاب والمخابرات المالية فى مؤتمر دولى عقد بأنقرة الأسبوع الماضى.

غير أن وفدا من كبرى الشركات العالمية، لا سيما العاملة فى مجال النفط، تستعد للتوجه إلى إيران هذا الأسبوع، بما يؤكد أنه ليس الجميع مستعدين للسير على خط واشنطن.

وبموجب الاتفاق المؤقت الذى تم توقيعه العام الماضى، فإن طهران ستحصل على تخفيف قيود محددة عن عقوباتها فى عدد من المجالات مع إعادة تقييم الصفقة بعد ستة أشهر من قبل الدول الغربية.
وأطلقت إيران مبادرتها لتشجيع التجارة لديها على خلفية ذلك، وجزء منها حدث فى منتدى دافوس الأخير، عندما شدد الرئيس الإيرانى حسين روحانى ومسئوليه، على تعاون بلادهم فى القضايا النووية وأيضا فرص الاستثمار.

والتقى وزير النفط الإيرانى بمسئولى شركات الطاقة، ويخطط لعقد مؤتمر فى لندن هذا العام حيث يكون من بين الحضور نفس المدراء التنفيذيين الذين تم تحذيرهم من الاستثمارات الإيرانية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى