الأخبار

أوباما يتدخل فى تحقيق السلام بالشرق الأوسط

 

170

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الخميس أن الرئيس الامريكى باراك أوباما يعتزم التدخل مجددا فى جهود تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين فى منطقة الشرق الأوسط، حيث استهل جهوده بتوجيه نداء عاجل إلى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لدفع جهود السلام، دون الالتفات إلى انتكاسات ولايته الأولى.

ونقلت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى عن مستشارى الرئيس قولهم إن الرئيس أوباما سيضغط على نتنياهو، خلال استقباله له بالبيت الأبيض يوم الاثنين القادم، لكى يوافق على إطار عمل من أجل جولة حاسمة من مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، والتى يجرى الإعداد لها من جانب وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

وأضاف المستشارون أن الرئيس أوباما من المرجح أن يجتمع مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أواخر شهرمارس القادم للقيام بنفس الخطوة.. والهدف يكمن فى إعلان إطار العمل، وهو عبارة عن خارطة طريق لإجراء مزيد من المحادثات بحلول نهاية شهر أبريل القادم، وهو نهاية مهلة الأشهر التسعة، التى حددها كيرى فى الصيف الماضى للتوصل إلى اتفاق سلام نهائى بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الرئيس أوباما، بالتدخل الشخصى فى المحادثات محفوف بالمخاطر، مشيرة إلى أنه جعل دبلوماسية الشرق الأوسط، محورا رئيسيا فى فترة ولايته الأولى حيث تمكن فقط من جمع الإسرائيليين والفلسطينيين معا فى البيت الأبيض، فى سبتمبر 2010.. ليشهد فقط انهيار هذه المحادثات بعد ثلاثة أشهر.

وتابعت الصحيفة أن أوباما ترك القضية الإسرائيلية الفلسطينية بالكامل تقريبا منذ إعادة انتخابه مرة أخرى، لوزير خارجيته جون كيرى، الذى جعلها أولوية وقام بنحو 12 زيارة إلى هذه المنطقة وعقد اجتماعات لا تحصى مع نتنياهو وعباس فى محاولة لجسر الفجوات التى تفصل بين الجانبين منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى رفض الكشف عن هويته لحساسية الموقف قوله “الوقت الراهن يعتبر فرصة مناسبة للغاية بالنسبة لمشاركة اوباما، فاذا اتفق الجانبان على اطار العمل الذى سيحدد بنودا عامة بشأن قضايا مثل أمن إسرائيل وحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية، يمكن تمديد المفاوضات مع هدف جديد يتمثل فى اكمال معاهدة بحلول نهاية العام الجارى 2014.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى