الأخبار

اقتراح “سلفي” بإضافة “لا يجوز للمشرع أن يخالف الشريعة الإسلامية” بالدستور.. والغرياني ينتقده

كتب جمال عصام الدين

انتقد المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية للدستور، اقتراحًا مقدمًا من العضو السلفي طلعت مرزوق بإضافة كلمة “لا يجوز للمشرع أن يخالف الشريعة الإسلامية للمادة 134”. وقال: إن هذا الاقتراح يخالف المادة 2 التى تتحدث حول أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

وأصر العضو طلعت مرزوق على مناقشة المادة، وقال: نحن نريد طرحها للتصويت، ورد الغرياني مناشدا مرزوق أن يسحب اقتراحه وقال: “أرجوك اسحب اقتراحك لأنه مناقض للمادة الثانية، والتى تغنيك عن هذا الاقتراح”، لكن “مرزوق” أصر على مناقشتها، وقال: “أريد أخذ التصويت عليها، وألا نسحبها”.

وقال مستشار رئيس الجمهورية بسام خليل إن هناك نصا أصليا في اللائحة يقول إنه من حق العضو أن يعرض اقتراحه للتصويت، ورد الغرياني مرة أخرى وقال: “الاقتراح يتحدث عن مخالفة الشريعة الإسلامية، وهذا يغاير المادة 2 التى تتحدث عن مبادئ الشريعة”.

وتم الاتفاق على تأجيل مناقشة الاقتراح لحين مناقشة المادة 220 التى تشرح مصادر الشريعة الإسلامية، وصاح الغرياني: “أعتقد أن هذه المسالة أخذت منا مناقشات كثيرة وتوافقات، وقلنا إن مبادئ الشريعة الإسلامية تكفينا، والبعض زاد وقال لا بد أن تعرف، فقمنا بعمل المادة 220، فلماذا التزيد بهذا الاقتراح؟”.

وقد ازدادت عصبية المستشار الغرياني وقال: “إنتو ناويين تنتهوا من الدستور ولا لأ؟”، وذلك بعدما زادت اقتراحات التعديلات، كما قام بعرض مادة عدلتها لجنة الصياغة خاصة بالمادة 77 والمتعلقة بالتجنيد، وتم إضافة خاصة برعاية المجندين أثناء الخدمة العسكرية.

وقد وافقت الجمعية على المادة 133 الخاصة بتولي مجلس الشورى التشريع عند حل مجلس النواب، وتمت الموافقة على المادة 134 الخاصة بأن رئيس الجمهورية يراعي الحدود بين السلطات.

 

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى