الأخبار

مرسي في البرازيل الشهر المقبل لبحث التعاون الاقتصادي

A demonstrator holds a Brazilian flag during a protest in Sao Paulo

 

 

يتوجه الرئيس المصري محمد مرسي الى البرازيل من السابع الى التاسع من ايار/مايو المقبل في زيارة تتركز على التعاون الاقتصادي، بحسب ما صرح المتحدث باسم الرئاسة ايهاب فهمي.

وقال فهمي ان الزيارة التي سيلتقي مرسي خلالها رئيسة البرازيل ديلما روسيف “تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البرازيل، خاصة التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي وجذب المزيد من الاستثمارات البرازيلية إلى مصر”.
واضاف فهمي ان زيارة مرسي للبرازيل “تعد آخر محطة لزيارات سيادته للدول الخمس الأعضاء فى تجمع (البريكس)” الذي يضم الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا.
وخلال زيارته للهند الشهر الماضي اعرب الرئيس الاسلامي الذي تولى السلطة في حزيران/يونيو 2012 عن امله في ان تنضم مصر الى هذه المجموعة التي تضم دولا صاعدة اقتصاديا.
وعاد مرسي، الذي تعاني بلاده من ازمة اقتصادية حادة، قبل بضعة ايام من زيارة الى روسيا تم الاتفاق خلالها بين موسكو والقاهرة على تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة النووية.
وبحث مرسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين احتمال منح روسيا قرضا للقاهرة وتم الاتفاق على ان تجرى مباحثات بهذا الشأن بين وزيري مالية البلدين.
ومنذ ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي انتهت باطاحة حسني مبارك، تواجه مصر انخفاضا في عائدات السياحة وتراجعا كبيرا في الاستثمارات الاجنبية بسبب مناخ عدم الاستقرار السياسي.
وانخفض احتياطي البلاد من النقد الاجنبي من 36 الى 13,4 مليار دولار وهو ما يؤثر على قدرة البلاد على الاستيراد.
وتتفاوض مصر منذ شهور مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قدره 4,8 مليار دولار سيكون بمثابة شهادة ضمان للاقتصاد المصري وسيكون مصحوبا باجراءات تقشفية من اجل اصلاح الموازنة العامة للدولة.

ايلاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى