الأخبار

لماذا يحرص السيسي على حضور المنتديات العالمية؟

 

202

يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على حضور المنتديات والقمم الاقتصادية الكبرى، مثل قمة “دافوس” التي عقدت في سويسرا في فبراير الماضي، بالإضافة إلى القمة الاقتصادية التي شهدتها مدينة شرم الشيخ في مارس الماضي، ويأتي حرصه على حضور قمة “دافوس البحر الميت” بشأن الشرق الأوسط وأفريقيا، والمقامة في الأردن، تأكيدًا لحرصه على المشاركة والتواجد في القمم الاقتصادية الكبرى.

خبراء اقتصاد وعلاقات دولية حددوا الأسباب التي تجعل الرئيس عبدالفتاح السيسي، يحضر القمم الاقتصادية، والمنتديات، فيرى الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن السيسي يحاول من خلال تواجده في المنتديات الاقتصادية، أن يجذب المستثمرين، ويرسل رسالة إلى كبار رجال الأعمال والشركات مفادها أن مصر ترحب بهم، وأنها ستذيل كل المشاكل والمصاعب التي تواجه المستثمرين.

ويضيف “عبده” في تصريحاته لـ”الوطن”، أن السيسي يريد أن يوجه رسالته التي تعني أن المناخ الاستثماري في مصر قد تغير، وأن الإدارة الجديدة في مصر لديها رؤية وفكر مختلفين حول جذب المزيد من المستثمرين وتنمية الاقتصاد المصري.

وقال الدكتور محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ارتفاع مشاركات الرئيس في المؤتمرات الاقتصادية سواء الأوروبية أو العربية، له دلالات كبيرة ومردود على البلد سواء على المدى الطويل أو القصير، لافتًا إلى أن الهدف من تلك المشاركات هو جلب مزيد من فرص الاستثمار، وتمهيد الطريق أمام الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين العلاقات مع الدول، وذلك بما يصب في النهاية على مصلحة مصر.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية لـ”الوطن”، أن مردود نتائج تلك المشاركات في المؤتمرات الاقتصادية، يكون على حسب الاتفاقيات مع الدول، فبعض الاتفاقيات قد تستغرق وقتا طويلا، كصفقة طائرات “رافال” مع الجانب الفرنسي، مشيرًا إلى أن الجميع عليه أن يتكاتف لإنجاح المؤتمرات التي يتم انعقادها بمصر من أجل مصلحة الوطن.

من جانبه قال الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير في الشؤون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارات الرئيس الخارجية تعتمد على محورين، الأول، تبادل المصالح المشتركة، والثاني، الاحترام المتبادل بين الدول، مشيرًا إلى أن الرئيس بدأ في توطيد العلاقات مع الدول العربية مرورًا بدول الإقليم، ووصولًا إلى الدول الأوروبية.

وأضاف “اللاوندي”، لـ”الوطن”، أن السياسة الخارجية للرئيس تعتمد بشكل أساسي على توطيد العلاقات مع جميع الدول، وتوضيح الصورة الحقيقية عن مصر، مشيرًا إلى أن نجاح انعقاد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، أكد على استعداد مصر لاجتذاب الاستثمار، وهو ما يؤكد عودة مصر إلى مكانتها.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى