منوعات

أقوى الدورات المجانية المُتاحة عبر الإنترنت في شهر فبراير 2018

 

 

 

مع الانتشار الكبير لمواقع التعلم عبر الإنترنت، والتي توفر لك دورات مجانية في مختلف المجالات، ومع حرصنا الدائم على أن نزوّد قارئنا بكل ما يمكن أن يمنحه الفائدة، نقدم لك في هذا التقرير أبرز الدورات المتاحة على الإنترنت في شهر فبراير لهذا العام.

أولًا: الدورات باللغة الإنجليزية
1- Mind-shift:Break Through Obstacles to Learning and Discover Your Hidden Potential – Coursera

تاريخ البداية: 12 فبراير

مُدة الدورة : 4 أسابيع

تُعتبر هذه الدورة من أكثر الدورات التي نالت ترشيح من المُستخدمين، وتُعرّفك الدورة بطُرق مُختلفة تُمكّنك من تنمية مهاراتك في العمل وفي الحياة بشكل عام من خلال زيادة فرص التعلّم، وكيف يُمكنك اكتشاف ذاتك وإمكانياتك، وكيف يُمكنك التعلّم من فترات حياتك التي تُقابل فيها بعض التغيير.

رابط الدورة

2- Creative Problem Solving – Coursera
تاريخ الدورة: 12 فبراير

مُدة الدورة: 6 أسابيع

هذه الدورة تُساعدك على التعرّف على أساليب وأفكار واستراتيجيات مُبدعة للتغلب على مشاكلك سواءً الشخصية أو مشاكلك في العمل، فهذه الدورة ستوضح لك أهمية التفكير الإبداعي، أو كما يقولون التفكير خارج الصندوق للوصول إلى أهدافك، والتغلّب على العوائق التي لا يخلو طريق أحد منها.

رابط الدورة

3- Influencing people – Coursera :
تاريخ الدورة : 5 فبراير

مُدة الدورة: 4 أسابيع

في هذه الدورة سوف تتعلّم كيف يُمكنك التأثير في الأفراد الذين يحيطون بك سواءً في الحياة الشخصية أو في العمل، كيف يُمكنك التأثير في زملائِك وأصدقائِك أو حتى رؤسائك، كيف يُمكنك إقناعهم بآرائك، وكيف تؤسس علاقات قوية ومتينة بينك وبين الناس.

رابط الدورة

4- Advanced Interviewing Techniques – Coursera
تاريخ الدورة: 5 فبراير

مُدة الدورة: 5 أسابيع

سوف تُساعدك هذه الدورة على معرفة الاستراتيجيات الهامة واللازمة للنجاح في مُقابلات العمل، سوف تمتلك القُدرة على تحديد الشروط التي يبحث عنها أصحاب العمل، وكيف يُمكنك إثبات مهاراتك وإمكانياتك، وكذلك كيف يُمكنك التفاوض في عروض العمل في المراحل المُقبلة.

رابط الدورة

5- Academic and business writing – edX
تاريخ الدورة: 8 فبراير

مُدة الدورة: 6 أسابيع

لا شك أنّ الكتابة هي مهارة لا غنى عنها لكثير منا وبالأخص الطُلاب الذين يدرسون في المدارس والجامعات. فعلى سبيل المثال، يجد كثير من الطُلاب صعوبةً في تطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لاجتياز اختبارات قياس مستوى اللغة الإنجليزية مثل: (Ielts, Toefl)، فهذه الدورة ستكتسب من خلالها أساسيات مهارة الكتابة، ومُتطلبات الأساليب المُختلفة في الكتابة، وتصحيح الأخطاء لغويًا ونحويًا وكذلك مُراجعة النص المكتوب.

رابط الدورة

6-Ielts Academic Test Preparation- edX
تاريخ الدورة: 6 فبراير

مُدة الدورة: 8 أسابيع

إذا كُنت في مرحلة التحضير لاختبار ال IELTS، فهذه الدورة هي الاختيار الأمثل الذي يُمكنك البدء به؛ لأنّها تُعطيك فكرةً عامةً عن مكونات الاختبار، وبشكل تفصيلي تشرح الدورة أنواع الأسئلة التي تجدها في الاختبار في الأقسام الأربعة: الاستماع والقراءة والكتابة والتحدّث.

رابط الدورة

وستجد أيضًا في هذا الرابط دورةً أخرى للتحضير لاختبار الIELTS بموقع Future Learn بعنوان

Understanding IELTS: Techniques for English Language Tests

7-The Challenges of Global Poverty- edX
تاريخ الدورة: 6 فبراير

مُدة الدورة: 12 أسبوع

تشرح هذه الدورة التحديات التي يواجهها الفقر كأزمة اجتماعية واقتصادية تواجهها دول العالم جميعًا، والحلول التي يُمكن تنفيذها من جانب الاقتصاديين، ودور المؤسسات الغير حكومية والغير ربحية في مواجهة الفقر في المُجتمع.

رابط الدورة

8- Introduction to Social Psychology- edX
تاريخ الدورة: 13 فبراير

مُدة الدورة: 7 أسابيع

هذه الدورة هي مُقدمة لعلم النفس الاجتماعي، فسوف تتعرّف على كيف يُفكر الناس ويعتقدون عن أنفسهم، وتبحث عن دوافعهم وما الذي يُحفز سلوكهم في المواقف الاجتماعية المُختلفة.

رابط الدورة

9- Starting a Business 6: Funding Your Business- Future Learn
تاريخ الدورة: 5 فبراير

مُدة الدورة: أسبوعين

بالطبع يُعتبر التمويل أحد أهم خطوات تأسيس مشروع، وفي هذه الدورة ستتعرّف على طرق التمويل التي تُناسب مشروعك، وكيف يُمكنك الحصول عليها.

رابط الدورة

10- Teaching Literacy Through Film- Future Learn
تاريخ الدورة: 5 فبراير

مُدة الدورة: 4 أسابيع

هذه الدورة مُخصصة للذين يعملون في مجال التدريس، فسوف تتعرّف فيها على إمكانية توظيف مُشاهدة الأفلام لتعليم الطُلاب مهارة القراءة والكتابة.

رابط الدورة

11- Measuring and Valuing Health – Future Learn
تاريخ الدورة: 12 فبراير

مُدة الدورة: 3 أسابيع

رابط الدورة

12- Introducing Robotics: Robotics and Society – Future Learn
تاريخ الدورة: 12 فبراير

مُدة الدورة: 3 أسابيع

هذه الدورة هي مُقدِمة للروبوتات واستخداماتها الآن في العصر الحالي، وكيف يتم توظيفها في خدمة المجتمع والتعامل مع القضايا العالمية.

رابط الدورة

ثانيًا: الدورات باللغة العربية
13- مبادئ الاستثمار – إدراك
تاريخ الدورة: 13 فبراير

مُدة الدورة: 4 أسابيع

تقوم هذه الدورة بوضع أسس ومبادىء الاستثمار، والمعرفة التي تحتاجها لتبدأ استثمار أموالك بالشكل الصحيح، وستُساعدك لتجد طريقةً تجعل من خلالها أموالك تدر دخلًا إضافيًا.

رابط الدورة

14- أساسيات قواعد البيانات باستخدام Ms.SqlServer2016 للمبتدئين – القسم الأول – موقع رواق:
تاريخ الدورة: 2 فبراير

مُدة الدورة: 12 أسبوع

تقوم هذه الدورة بتعريف المبرمج المبتدئ بقواعد البيانات SqlServer بشكل مبسط وعملي لمبادئ قواعد البيانات، وكيفية إنشاء الجداول والعلاقات والاستعلامات البسيطة، والتجميعية بغرض استخدامها في البرامج التي يقوم المُبرمجون بتطويرها.

رابط الدورة

15- إدارة التكاليف الحديثة – موقع رواق:
تاريخ الدورة: 13 فبراير

مُدة الدورة: 9 أسابيع

تحتوي المادة على مجموعة الأدوات والأساليب المستخدمة في إدارة التكاليف الحديثة، وشرح مفصل لكل أداة وأسلوب، وكيفية تطبيقها في الشركات ومزايا وعيوب كل أسلوب.

رابط الدورة

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى