الأخبار

تجنّب الوقوع في تلك الأخطاء ليلة الاختبار

CFthtb8UsAAEHa_-1024x615

سويعات قليلة تفصلنا عن بداية أول اختبارات المرحلة الثانوية، ومعروف أن ليلة الاختبار من أكثر الليالي صعوبة على أبنائنا الطلاب، فيقعون في أخطاء متكررة نرصدها لكم.

هذه الأخطاء يذكرها لنا غريب فاوي أستاذ الطب النفسى بجامعة أسيوط في مصر:

التوتر:

  1. توتر الطالب هو العامل الرئيس وراء النسيان المتكرر وعدم الاستيعاب، فهو شيء طبيعي لكن عندما يزداد يعود بالسلب المضاعف على طريقة تعامل الطلاب مع المذاكرة والاختبار.

والحل هنا أن تبعد نفسك عن جميع مصادر التوتر من حولك بمعنى إذا وجدت صديقك يتحدث عن توتره وخوفه لا تستمع له، فإذا كنت تذاكر جيدا فلا داعي للتوتر وإن كنت لأول مرة تذاكر المادة فلا تتوتر أيضا لأن التوتر لن يجديك نفعاً.

  1. السهر:

يجد الطلاب أن السهر وعدم أخذ قسط من النوم إلا ساعة أو اثنين هو الحل الأمثل للمذاكرة والتحصيل من أجل التفوق، ولا يعلمون أن السهر يقف وراء الصداع والتوتر وإجهاد الذهن.

عليك أن تأخذ قسطاً جيداً من النوم وتتجنب السهر، بتنظيم وقتك على أن تنام 8 ساعات يوميا، لأن راحة الجسم راحة للعقل وتلك نقطة مهمة فى خطة المذاكرة.

  1. الصداع:

اعلم جيدا أن الصداع يقف خلفه الأعصاب المشدودة والتفكير بتوتر وخوف، خلاف قلة النوم والسهر.

عليك أن تتخلص من الصداع حتى تستطيع المذاكرة جيداً، فلا تفكر فى الأمر كثيراً ولا تحسب الدرجات وما تريده وما سوف تحصل عليه، ذاكر واترك الأمر حتى لا تتوتر ويكون الصداع هو النتيجة لذلك.

  1. الجوع:

كثير من الطلاب يأخذهم الوقت والمذاكرة فينسون أنفسهم دون طعام، ليعرضوا أنفسهم لحالات الجوع المسببة للصداع بجانب انخفاض ضغط الدم والتوتر، فالغذاء يمدك بالطاقة اللازمة ويمحو عنك الشعور بالاكتئاب والتوتر.

  1. تناول المنبهات:

القهوة والشاي والنسكافيه، يظن الطلاب أنها مشروبات طاقة تساعد على التركيز والاستيعاب واليقظة، فيفرطون في تناولها فتعيد بالسلب على توتر أعصابهم فيفقدون هدوئهم.

في هذه الحالة ينصح بالابتعاد عن تناول تلك المنبهات واستبدالها بالمشروبات الباردة لا الغازية كالعصائر.

* كما جمع أحد المصممين أشهر الأخطاء التي يقع فيها الطلاب ليلة الاختبار في الإنفوجراف التالي:

 

تواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى