الأخبار

طرابلس تمنع مهاجرين

LIBYA-POLITICS-IMMIGRATION

 

أعلن مسؤولون في البحرية التونسية أن 5 مهاجرين تونسيين على الأقل لقوا حتفهم، بينما أنقذت قوات الحرس البحري 49 آخرين أمس، قبالة سواحل المنستير بعد انقلاب زورق كان يقلهم في رحلة باتجاه إيطاليا، فيما أنقذ خفر السواحل التركي أكثر من 500 شخص كانوا يحاولون عبور بحر إيجة خلال الأيام القليلة الماضية بينهم نساء وأطفال هاربون من سورية. كما تم إنقاذ 580 مهاجراً من جنسيات أفريقية كانوا يستعدون للإنطلاق من سواحل ليبيا نحو أوروبا.

وذكر مسؤول في البحرية التونسية أن زورقاً كان يقل عشرات المهاجرين غير الشرعيين غرق أمس فجراً، بعد انقلابه قبالة سواحل طبلبة في المنستير التونسية. وأضاف: «تمكنت قوات البحرية من انتشال جثث 5 مهاجرين تونسيين وأنقذت 49 آخرين».

إلى ذلك، تمكن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع للحكومة الليبية التي تسيطر على العاصمة طرابلس من اعتقال 580 مهاجراً غير شرعي في منطقة أبوسليم أمس، أثناء استعدادهم للإبحار نحو أوروبا، وضبط بحوزتهم أجهزة اتصالات متطورة وهواتف الثريا التي تسمح بإجراء اتصالات في عرض البحر. وأوضح مصدر في الجهاز أن القبض على هؤلاء تمّ بعد دهم أوكار الهجرة غير الشرعية في مناطق تاجوراء وغوط الشعال وأبوسليم. وأشار إلى أن جنسيات المهاجرين المعتقلين شملت غامبيا والسنغال ومالي وإريتريا والصومال، إضافة إلى جنسيات أخرى.

من جهة أخرى، أفاد مكتب حاكم إقليم أزمير الساحلي التركي في بيان بأن كثيرين من بين المهاجرين الـ543 الذين تم إنقاذهم، سوريون بينما الآخرون من العراق وإيران والأراضي الفلسطينية وأفغانستان وميانمار وبعض الدول الأفريقية. واحتجز خفر السواحل التركي، بناءً على معلومات سرية، شخصين يُشتبه في أنهما مهربا بشر.

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى