الأخبار

فابيوس يبحث الأوضاع في سوريا

 

96

بحث وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عقد أمس بلوكسمبورج، أخر المستجدات الخاصة بمكافحة “داعش” في سوريا و العراق، والوضع في أوكرانيا و الجهود الدولية لمنع انتشار وباء “إيبولا”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية رومان نادال- في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء – إن الوزراء المشاركين أكدوا على ضرورة إعداد استراتيجية إقليمية لتكثيف الجهود على المستوى الدبلوماسي و الأمني والإنساني، وذلك بالتوازي مع العمليات العسكرية الجارية.

وأضاف نادال أن الاتحاد الأوروبي جدد استعداده لدعم الحكومة العراقية كما قام بتشديد العقوبات على النظام السوري.

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، أوضح نادال أن الوزراء الأوروبيين لمسوا تراجعا في مستوى العنف على الأرض، وشددوا على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، و بتطبيق اتفاقيات “مينسك”، و بإزالة أي معوقات أمام الانتخابات التشريعية المقررة الأحد المقبل ،كما قاموا بإيفاد بعثة إلى أوكرانيا للمساهمة في إصلاح قطاع الأمن.

وبالنسبة لمكافحة وباء إيبولا، أشار نادال إلى أن الوزراء الأوروبيين، أكدوا على أهمية تشكيل مجموعة مشتركة من الخبراء المتطوعين يمكن نشرهم سريعا بالدولة المصابة، كما اتفقوا على توفير الإمكانات اللازمة للأطقم الطبية الدولية العاملة على الأرض فضلا عن تسهيل عمليات الإجلاء الصحي.

وأختتم نادال قائلا إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرروا أيضًا تعيين منسق لتعزيز اتساق التحركات الدولية للأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء.

وكالة انباء أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى