الأخبار

سفير بولندا: نسعى لزيادة الاستثمار فى مصر

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه بصدد زيارة وارسو الأسبوع المقبل، لإجراء مباحثات مكثفة مع مسؤولى الحكومة البولندية، بهدف تعزيز أطر التعاون الاقتصادى وزيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

وقال الوزير، خلال جلسة المباحثات، التى عقدها الوزير مع مايكل موركوسينسكى، سفير بولندا بالقاهرة، إن الزيارة ستتضمن الإعداد لزيارة الرئيس البولندى للقاهرة خلال النصف الثانى من العام الجارى وذلك على رأس وفد كبير يضمم مسئولين حكوميين ووفد من رجال الأعمال البولنديين فى مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الزيارة ستشهد عقد منتدى للأعمال يضم رجال أعمال من الجانبين ويستهدف استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية، وإمكانيات إنشاء مشروعات مصرية- بولندية، مشتركة فى إطار سلسلة المشروعات العملاقة، التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا.

وأضاف قابيل أن الزيارة تتضمن عقد منتدى للأعمال بمشاركة 250 شركة بولندية تعمل فى مختلف المجالات ويستهدف استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمشروعات العملاقة التى تنفذها الحكومة حاليا، مشيرا إلى استعداد الجانب البولندى لتنفيذ مشروعات كبرى فى مصر فى مجالى الزراعة وتصنيع الآلات الزراعية.

وأكد الوزير ضرورة إنشاء مجلس أعمال مصرى بولندى مشترك يخدم منظومة التعاون الاقتصادى بالبلدين ويعزز عمليات التبادل التجارى والتعاون الاستثمارى بين مصر وبولندا خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 493.4 مليون دولار، كما بلغت الصادرات المصرية لبولندا 123.1 مليون دولار محققة زيادة قدرها 12.7 مقارنة بعام 2015 حيث كانت 109.3 مليون دولار.

ومن جانبه، أشار مايكل موركوسينسكى، سفير بولندا بالقاهرة، إلى أن عددا كبيرا من رجال الأعمال البولنديين أعلنوا رغبتهم فى الاستثمار بالسوق المصرية، مشيرا الى ضرورة توسيع آفاق التعاون بين الشركات المصرية والبولندية لتسهيل انشاء مشروعات مشتركة جديدة فى منطقة محور قناة السويس.

وأوضح أن الاقتصاد المصرى يشهد حاليا عمليات نمو كبيرة، ويشهد تطورًا شاملًا على كافة المحاور، مشيرا إلى ضرورة مراجعة جميع الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين مصر وبولندا، لإعادة تفعيلها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى