الأخبار

الإمارات أول دولة عربية تنضم لـ”شنجن”

152

 

 

 

وقَّعت دولة الإمارات العربية المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، اليوم، اتفاقية إعفاء مواطنيها من تأشيرة “شنجن” التي تنظم السفر إلى دول اليورو، لتصبح الإمارات أول دولة عربية تحظى بهذا الإعفاء.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام” وقَّع الاتفاقية نيابة عن الاتحاد الأوروبي، ممثلون عن رئاسة لاتفيا للمجلس والمفوضية الأوروبية، والسفير سليمان حامد المزروعي، سفير دولة الإمارات لدى المملكة البلجيكية.

ويتيح الاتفاق لمواطني الاتحاد الأوروبي السفر إلى دولة الإمارات، بدون تأشيرة، والأمر ذاته بالنسبة لمواطني هذا البلد الخليجي، حيث يتيح لهم السفر لدول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة، لإقامة لا تتجاوز 90 يومًا.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، في بيان له: “من أجل الاستفادة من السفر بدون تأشيرة، يجب أن يكون المواطنون من الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية المتحدة يحملون جواز سفر، وينطبق السفر بدون تأشيرة على جميع الفئات، ولأي نوع من أغراض السفر (السياحة، الزيارات الثقافية، والأنشطة العلمية والزيارات العائلية والتجارية، وما إلى ذلك)، ما عدا الأشخاص الذين يسافرون لغرض تنفيذ أنشطة تجارية”.

ويبقى أمام دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، المصادقة عليها من البرلمان الأوروبي.

ورغم ذلك، سيتم العمل بالاتفاقية بصفة مؤقتة اعتبارًا من اليوم 6 مايو 2015، حسب ما اتفق عليه الاتحاد والإمارات.

وذكر البيان أن “كلًا من أيرلندا والمملكة المتحدة، غير أعضاء في شنجن، لن يشملهما الاتفاق، وسيظل نظام التأشيرات لهذه الدول، خاضع لتشريعاتها الوطنية، وفقًا للبروتوكولات الملحقة بمعاهدات الاتحاد الأوروبي المنظمة لاتفاقية شنجن”.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى