اقتصاد الأسبوع

7 يونيو 2015, 1:22 ص

 

136

 

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إلغاء شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية، بدء صرف منحة رمضان التموينية، ومدة تنفيذ محطة كهرباء عتاقة رقم غير مسبوق عالميًا، وطريقة حساب اشتراكات تأمينات الموظف في حالة إجازة العمل بالخارج أو الإعارة؟، عجز الموازنة يصعد بشكل ملحوظ في 10 أشهر.

– مصر تقرر إلغاء العمل بشهادة الفحص المسبق للسلع المستوردة من الصين “CIQ”

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بإلغاء العمل بمذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الصيني في عام 2009 والخاصة بشهادة الفحص المسبق للسلع الصناعية غير الغذائية وآلية التنفيذ لها والمعروفة بشهادة “CIQ”.

وقال عبد النور إنه تم إلغاء العمل بهذه الشهادة بالتوافق مع الجانب الصيني نتيجة لاستغلال عدد من المصدرين الصينيين والمستوردين المصريين غير الملتزمين هذه الشهادة في إدخال سلع وبضائع صينية مقلدة ورديئة إلى الأسواق المصرية، لافتًا إلى أنه سيتم بدء تنفيذ هذا القرار من تاريخ نشره بالوقائع الرسمية.

وأشار الوزير إلى أن هناك تنسيقاً مع الجانب الصيني لوضع آلية جديدة لتلافي كافة السلبيات التي ظهرت خلال تطبيق هذه الاتفاقية وبما يضمن جودة السلع والشحنات المستوردة من الصين والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، مبينًا أن هذه الآلية تستهدف أن تكون قيمة وأسعار استيراد هذه السلع متناسبة مع القيمة الفعلية والأسعار الحقيقية وعدم تحميل أعباء إضافية على المستوردين وزيادة تكلفة عمليات الاستيراد لتلك السلع.

– بدء صرف منحة رمضان التموينية 50% على فارق نقاط الخبز ولمدة شهر

أعلن الدكتورخالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن منحة شهر رمضان التموينية وهي بنسبة 50 بالمئة زيادة في قيمة الدعم لكل فرد مسجل على البطاقات التموينية ستصرف على فارق نقاط الخبز بدءًا من اليوم وطوال شهر يونيو الحالي وليس أول 10 أيام فقط مثلما يحدث كل شهر.

وأشار إلى أن متوسط قيمة فارق نقاط الخبز لكل بطاقة تموينية شهريًا يتراوح ما بين 60 إلى 80 جنيهًا للبطاقة، وأن إجمالي قيمة السلع التي ستصرف للمواطنين مقابل هذا الفارق تصل إلى 500 مليون جنيه شهريًا

– ننشر قرار الحكومة برفع الفائدة على شهادات الاستثمار فئتي ”أ و ب”

أصدر الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، قرارًا برفع الفائدة على شهادات الاستثمار التي يصدرها البنك الأهلي ذات العائد المجمع الممنوح للمجموعة (أ) و (ب).

وجاء في المادة الأولى -بحسب الوقائع المصرية-، ”يحسب العائد على شهادات الاستثمار ذات العائد المجمع الممنوح للمجموعة (أ) بواقع 9.75 بالمئة سنويًا بدلًا من 9.25 بالمئة، كما يحسب العائد على شهادات الاستثمار ذات العائد الدوري الممنوح للمجموعة (ب) بواقع 10.25 بالمئة سنويًا بدلًا من 9.75 بالمئة.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

صفقة الحكومة مع سيمنس أثناء زيارة السيسي لألمانيا

وقعت مجموعة سيمنس الصناعية الألمانية صفقة بقيمة ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار) مع مصر لتوريد محطات كهرباء تعمل بالغاز وطاقة الرياح بهدف زيادة طاقة توليد الكهرباء في البلاد بنحو 50 في المئة.

وتعد الصفقة التي وقعت أثناء زيارة رسمية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لألمانيا أكبر طلبية منفردة على الإطلاق تتلقاها سيمنس وتدعم وحدتها للغاز والكهرباء التي تواجه صعوبات في سوقها المحلية.

وتأتي هذه الطلبية توسعة لمذكرات تفاهم أعلنت في مصر في مارس مع سيمنس وموردين آخرين منهم جنرال إليكتريك مع سعي مصر لتحسين شبكتها العامة للكهرباء.

للإطلاع على تفاصيل حول الصفقة اضغط هنا

– السويدي إليكتريك: مدة تنفيذ محطة كهرباء عتاقة رقم غير مسبوق عالميًا

أعلنت شركة السويدي إليكتريك أنها بدأت إنتاج وضخ الطاقة الكهربائية من مشروع محطة توليد كهرباء عتاقة بمحافظة السويس قبل الجدول الزمني للمشروع محققة بذلك رقمًا غير مسبوق بين المشروعات المماثلة على مستوى العالم.

وقالت الشركة إنها قامت ببدء إنتاج الطاقة الكهربائية على الشبكة من أول وحدات المشروع بقدرة قياسية مركبة 170 ميجاوات بعد 159 يوم فقط من التعاقد وهو ما لم يتحقق عالميًا من قبل في أي من المشروعات المثيلة.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول الشروع اضغط هنا

– كيف تحسب اشتراكات تأمينات الموظف في حالة إجازة العمل بالخارج أو الإعارة؟

أصدر صندوق التامين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي بيانًا توضيحيًا بشأن حساب الاشتراكات في حالة حصول الموظف على الإجازات الخاصة بالعمل بالخارج أو الإعارة الخارجية بدون أجر.

وقال الصندوق إنه في حالة حصول الموظف على الإجازات الخاصة للعمل بالخارج أو الإعارة الخارجية بدون أجرتُحسب الاشتراكات على أساس أجر المؤمن عليه الأساسي بجهة عمله الأصلية بافتراض عدم إعارته أو حصوله على إجازة خاصة.

للإطلاع على تفاصيل أكبر اضغط هنا

– التموين تعلن خطتها لشهر رمضان ومواعيد عمل المخابز

أعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة سيتم تطبيقها بداية من شهر رمضان الكريم تتضمن الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر مساءً خلال أيام شهر رمضان.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي تيسيرًا على المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر، وأنه سيتم الإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول الخطة اضغط هنا

– الدولار يرتفع بقوة بفعل بيانات الوظائف الأمريكية

صعد الدولار إلى أعلى مستوياته في 13 عامًا أمام الين وزاد كثيرًا أمام اليورو يوم الجمعة، بعد صدور بيانات تظهر تسارع نمو الوظائف الأمريكية في مايو بما يعزز مبررات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية زاد 280 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وزاد الدولار أكثر من واحد بالمئة أمام اليورو والين والفرنك السويسري، وبلغت العملة الأمريكية 125.740 ين مسجلة أعلى مستوياتها في نحو 13 عامًا.

– عجز الموازنة يصعد بشكل ملحوظ في 10 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 10 أشهر من العام المالي الحالي (2014 – 2015) بنسبة 41.4 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 230.8 مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو 2014 حتى أبريل 2015)، مقارنة بعجز يقدر بـ163.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013 – 2014).

كما ارتفع عجز الموازنة بنسبة 9.9 بالمئة من الناتج المحلي خلال أول 10 أشهر من العام الحالي، مقارنة بعجز 8.2 بالمئة من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

-”دانة غاز”: حفر أول بئر استكشافية للغاز بحقل المطرية بمصر في 2016

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية أنها أتمت بشكل نهائي توقيع اتفاقيتها مع شركة ”بي بي” البريطانية والتي ستتولى الأخيرة بموجبها عمليات حفر أول بئر استكشافية في القطاع رقم 3 ضمن منطقة امتياز حقل المطرية بدلتا النيل البرية.

وقالت ”دانة غاز” إنه بموجب بنود هذه الاتفاقية، ستتولى شركة ”بي بي” بصفتها شريكًا في حقوق التشغيل، تمويل كامل تكاليف حفر البئر، بما في ذلك تكاليف حصة دانة غاز البالغة 50 بالمئة، على ألا تتجاوز تلك التكاليف المرتبطة بحصة دانة غاز 39 مليون دولار كحد أقصى بموافقة الطرفين.

الدين الخارجي لمصر يسجل أقل مستوى خلال عامين بنهاية مارس

أعلن البنك المركزي المصري انخفاض رصيد الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من عام 2015 بقيمة 1.4 مليار دولار ليسجل أقل مستوى له في العامين الأخيرين.

وأوضحت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي، أن رصيد الدين الخارجي وصل بنهاية مارس 2015 إلى 39.9 مليار دولار مقابل 41.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2014.

وأوضح البنك أن رصيد الدين الخارجي انخفض خلال التسعة أشهر الأولى من عام (2014 – 2015) بمعدل 13.5 بالمئة حيث كان في نهاية يونيو 2014 نحو 46.1 مليار دولار.

وأرجع ذلك إلى زيادة المسدد من القروض والتسهيلات ليتراجع رصيد الدين بما يعادل 3.5 مليار دولار، بالإضافة إلى تراجع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي مما أدى إلى انخفض الدين بقيمة 2.7 مليار دولار.

95% زيادة في الواردات البترولية لمصر في مارس الماضي

ذكر تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة الواردات البترولية لمصر ارتفعت خلال شهر مارس الماضي بنسبة 94.7 بالمئة مقارنة بالواردات البترولية في شهر مارس 2014.

وأوضحت النشرة المعلوماتية عن شهر مايو الصادرة عن الجهاز أن قيمة الواردات البترولية خلال مارس الماضي بلغت 7.82 مليار جنيه مقابل 4.02 مليار جنيه في مارس 2014، ومقابل 5.84 مليار جنيه في فبراير الماضي بنسبة زيادة 34 بالمئة.

ووصلت قيمة الصادرات البترولية إلى 2.22 مليار جنيه مقابل 3.58 مليار جنيه في مارس 2014 بنسبة انخفاض بلغت 38 بالمئة، ومقابل 2 مليار جنيه في فبراير الماضي بنسبة زيادة 10.8 بالمئة.

– البترول توقع مع إيني اتفاق استكشاف وتنمية باستثمارات 2 مليار دولار

وقعت الهيئة العامة للبترول، اتفاق مع شركة إيني الإيطالية يشمل تنفيذ أنشطة استكشافية بعدة مناطق باستثمارات نحو 2 مليار دولار.

وقالت وزارة البترول إن هذا الاتفاق يأتي تمهيداً لإنهاء إجراءات تعديل الاتفاقيات البترولية اللازم لتفعيل برامج العمل ويشمل ذلك تعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها، ويأتي ذلك تفعيلاً لمذكرة الاتفاق التي تم توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي بين الطرفين بهدف المساهمة في تنمية مصادر البترول والغاز في مصر، وضخ استثمارات جديدة، وتحسين بعض البنود التعاقدية بما يحقق مصلحة الطرفين.

كارت ذكي يحمل كافة بيانات المواطن وقيمة راتبه قريبًا

كشف المهندس عاطف الفقي مساعد وزير المالية لشؤون تكنولوجيا المعلومات عن بدء وزارة المالية في اتخاذ العديد من الإجراءات لتفعيل مشروع إصدار الكارت القومي الذكي للمواطنين الذي يتم من خلاله الحصول على كافة أوجه الدعم المقدم من الدولة وإلغاء البطاقات الذكية المنفردة فيما يتعلق بمنظومة الخبز والسولار وغيرها.

وقال إن وزارة المالية بصدد إطلاق قاعدة بيانات قومية جديدة للمواطنين يتم من خلالها إصدار كارت قومي ذكي يحمل عليه كافة بيانات المواطنين وحصتهم من الدعم ومستحقاتهم المالية وقيمة رواتبهم، فضلًا عن الحالة الصحية، كما سيتم إصدار كارت قومي ذكي للمنشآت والشركات يحمل عليها رقم المنشأة وترخيصها وموقفها الضريبي.

– شعبة المخابز تطالب ببيع الخبر ”بالكيلو” لضمان وصول الدعم لمستحقيه

أشاد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، بمنظومة الخبز الجديدة التي وفرت الخبز للمواطنين بكميات كبيرة وبدون طوابير وطوال اليوم.

وطالب ”غراب” بسرعة تطبيق فكرة بيع الخبز “بالكيلو”، لضمان وصول الدعم لمستحقيه وضرورة وضع آلية تسهل حصول المواطنين ممن ليس لديهم بطاقات تموينية على رغيف الخبز، مؤكدًا أن الحكومة الحالية تنحاز للفقراء من المواطنين.

 

 

مصراوى

(Visited 76 times, 1 visits today)

التعليقات