الأخبار

محاضر هولندى يلقى محاضرة عن الإسلام والديمقراطية

63

 

 

يلقى مساء اليوم مورتيس برخر، البروفسور والباحث الهولندى المعنى بدراسة الإسلام السياسى والشريعة الإسلامية، محاضرة عن كيفية التقاء الإسلام والديمقراطية رغم اعتقاد البعض أنه لا يمكن التوفيق بينهما، فى المعهد الفلمنكى الهولندى بالزمالك.

وأعرب برخر عن أمله فى أن تكون المحاضرة حلقة نقاشية إذ يشعر بالفضول حيال ما يفكر به المصريون خاصة بعد ما مروا به من أحداث سياسية على مدار الثلاثة أعوام الماضية، لافتا إلى أنه يريد أن “يختبر بعض الأفكار التى يحملها عن الوضع بشكل عام”.

ويتحدث برخر وهو أستاذ الإسلام فى الغرب المعاصر بجامعة ليدن، وأحد كبار الباحثين المشاركين فى المعهد الهولندى للعلاقات الدولية فى المحاضرة عن الربيع العربى والتغيرات التى طرأت على المشهد السياسى فى تلك الدول.

وألف برخر العديد من الكتب التى يدافع فيها عن تطبيق الشريعة الإسلامية فى الغرب ومنها ما يحمل نفس الاسم “تطبيق الشريعة الإسلامية فى الغرب”، ولكن وفقا لنظام يتماشى مع حياة الهولنديين والغربيين، مؤكدا أنه لا يقصد بذلك القوانين العقوبية التى تقضى بقطع أيدى السارق ورجم الزانى، وإنما قوانين تضمن العدل والمساواة للجميع.

ويقول برخر فى تصريحات لــ”اليوم السابع” عن اختياره لهذا المجال المثير للجدل باعتباره غربياً يدافع عن الشريعة ويعتقد أنه يمكن تطبيقها فى الغرب من خلال نظام يضمن تحقيق أفضل النتائج إن الرحلة بدأت بدراسته للقانون بوجه عام، ومن ثم درس اللغة العربية ولكن لم يكن لديه أصدقاء عرب أو مسلمين، وتعلم التاريخ والفلسفة العربية والدين الإسلامى الأمر الذى أثار إعجابه وبعدها تخصص فى الشريعة الإسلامية بعد دراسته والقانون الرومانى والهولندى والإسلامى.

يقول برخر: “أردت أن أدرس الشريعة الإسلامية كما ينبغى لذا ذهبت إلى الشرق الأوسط وبقيت ثمانية أعوام، وفى البداية كنت أدرس الشريعة كمحامى ولكن عندما عدت إلى هولندا فى 2002 كان بعد أحداث 11 سبتمبر مباشرة، ووقتها قتل نائب معادٍ للإسلام فى أمستردام وليس على أيدى مسلم، بعدها قررت أن أعيش فى هولندا مثلما كنت أعيش فى مصر وسوريا وأكتشف كيف تتعامل هذه الدولة مع الإسلام، وبعدها الحتقت بالجامعة وتخصصت فى المجال الذى أعمل به الآن”.

ويعد برخر باحثا فى مجالات الشريعة الإسلامية والإسلام السياسى وحرية الدين، ويعمل حاليا على دور الدين والشريعة فى البلدان الغربية، ويقوم بتدريس دورات: تاريخ الإسلام فى الغرب، وقانون الأقليات ودينهم، والإسلام السياسي، وفلسفة تشريع الأقليات الإسلامية فى أوروبا.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى