الأخبار

مؤتمر للتعاون بين الصناعة والبحث العلمي بمشاركة 17 دولة

 

68

 

يفتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا غد الاثنين بقاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر المؤتمر الدولي الثاني للتعاون بين الصناعة والبحث العلمي، لتطوير التعاون وتفعيله بين الصناعة ومجتمع البحث العلمي، ممثلاً في الجامعات والمراكز البحثية لتحقيق نهضة اقتصادية حقيقية مرتكزةً على العلوم والتكنولوجيا.

وأكد صقر أن المؤتمر يهدف للـتأكيد على أهمية توجيه البحوث العلمية نحو حل المشكلات الصناعية والمجتمعية وتوظيفها في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، مشيرا إلى أن المؤتمر تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وشركة حدث للإبداع وريادة الأعمال، وسيشارك فيه وزارة الصناعة ووزارة الاتصالات والعديد من الجامعات المصرية والإقليمية والمراكز البحثية، كما يشارك في تنظيم المؤتمر الاتحاد الأوربي ومؤسسة مصر الخير واليونسكو والإسكوا والكوميسا والعديد من المؤسسات والإقليمية والدولية المهتمة بالصناعة والبحث العلمي.

من جانبه أشار دكتور عمرو عدلي الرئيس التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية أن هذا المؤتمر يأتي في إطار اهتمام الدولة ووزارة البحث العلمي بلمس مشكلات المجتمع المصري والتنمية والبحث عن حلول لها.

وأضاف أن المؤتمر سيتضمن العديد من الجلسات وورش العمل التي ستناقش التشريعات والآليات والبرامج التي يجب تفعيلها وتنفيذها في المرحلة القادمة لتحقيق التفاعل والترابط الحقيقيبين الصناعة والبحث العلمي؛ مما يسهم بدور كبير في تحقيق نهضة علمية وصناعية واقصادية على المستوى المحلى والإقليمي.

وأشار مهندس محمد عبود مدير شركة حدث ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر أن المؤتمر سيضم في فعالياته العديد من ورش العمل وجلسات النقاش الهامة التي ستناقش مستقبل صناعات تكنولوجية مهمة مثل (صناعة الإلكترونيات وصناعة البيوتكنولوجي وصناعة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الحديد والصلب وصناعة البتروكيماويات وكذلك التحديات الهامة التي تواجه مصر في مجالات الطاقة والمياة والزراعة وتلوث البيئة.

وأضاف: سيقام بالتوازي مع المؤتمر معرضاً للمؤسسات والمشروعات البحثية و الشركات الناشئة التي نجحت في توجية البحوث العلمية والتكنولوجية نحو حل مشكلات صناعية ومجتمعية حقيقية وكذلك تطوير منتجات وخدمات جديدة إعتماداً على العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لفعاليات التشبيك بين البحوث العلمية التطبيقية والصناعة.

وينظم المؤتمر الدولي الثاني للتعاون بين الصناعة والبحث العلمي خلال الفترة من 7 إلى 9 أبريل 2015 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات- بمدينة نصر بالقاهرة.

يذكر أنه سيشارك في فعاليات وجلسات المؤتمر العديد من المؤسسات والجامعات والشركات ومنها (جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، الجمعية الدولية للهندسة الميكانيكية، الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، جامعة النيل، الجامعة الأمريكة، الجامعة زويل، الأكاديمة العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة السويس، جامعة أسيوط، جامعة الأسكندرية، جامعة أسوان، مركز بحوث الفلزات، المركز القومي للبحوث، مركز بحوث الإلكترونيات، الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أتحاد الصناعات، مركز تحديث الصناعة.

ومن الوطن العربي تشارك (جامعات: الملك فهد، الملك سعود، الملك عبدالله من السعودية، وجامعات اسبرت، وتونس, وصفاقص من تونس، وجامعات الملك محمد الخامس، والأخوين من المغرب، وجامعات العلوم الطبيقية وجامعة الأميرة سمية والجامعة الأردنية من الأردن” ومن المؤسسات الدولية ( ESCWA، COMESA، MTDC).

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى