الأخبار

أكبر الكائنات الحية على الأرض نبات فطري

80d428c6-54f8-4b52-88c2-e49aac1bb1f0

عفوا أيها الحوت الأزرق، انزل من عليائك واترك قائمة أكبر الكائنات الحية على سطح الأرض، فلم يعد يفيدك طولك البالغ 30 مترا، ولن يكون وزنك الذي يزيد على 180 طنا كافيا لمنافسة البطل الجديد، فقد أصبح أكبر كائن حي معروف في العالم هو، للمفاجأة، نبات فطر العسل honey fungus الذي يعيش وسط الجبال الزرقاء في ولاية أوريجون الأمريكية، ويحتل تقريبا 2400 فدان ليغطي مساحة تزيد على 1665 ملعب كرة قدم.

ويذكر موقعiflscience.com  العلمي أن فطر العسل هو الاسم الشائع لعدة أنواع مختلفة من الفطريات من جنس “أرميلاريا” Armillaria، وهي الفطريات الطفيلية التي تستعمر وتتسبب أكثرها في قتل مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات التي تنمو بالقرب منها، لذلك تعرف أيضا بكابوس الحدائق، وتكون الأجزاء الظاهرة من الفطر على سطح الأرض هي فقط ثمار الفطر، بينما يمتد الفطر على مساحات كبيرة تحت الأرض عن طريقة شبكة واسعة تشبه الأنابيب تستمر في التمدد للبحث عن مصادر جديدة للغذاء.

وبدأ العلماء في تقدير الحجم الهائل لفطر أرميلاريا بعد اكتشاف عينات ضخمة منه في عام 1992، وقد كان عمر العينة الأولى أكثر من 1500 عام، وتغطي مساحة 37 فدانا في الغابات القريبة من مدينة كريستال فولز بولاية ميشيجان، ثم عينة أكبر حجما من الفطر تغطي1500 فدان في جنوب غرب واشنطن، ورغم هذه المساحة الخيالية التي يغطيها الفطر، إلا أنها تتضاءل أمام ما تم العثور عليه بعد ذلك بسنوات قليلة.

ففي عام 1998، احتار العلماء في موت عدد كبير من الأشجار في الغابة الوطنية بولاية أوريجون، وقد أظهرت العينات الوراثية للأشجار الميتة مسؤولية فطر واحد عن موتها، وقد كان القاتل هو فطر العسل من نوع A. solidipes، وقد وصلت المسافة بين بعض الأشجار المصابة إلى 4 كيلومترات تقريبا، وهو ما يعني تغطية الفطر لمساحة تزيد على 9.6 كيلو متر مربع.

 كما قدر عمره بحوالي 2400 عام، مما يميزه كأقدم كائن حي على وجه الأرض أيضا، وبذلك عرف العلماء كيف يمكن لمجموعة من الخلايا المتطابقة وراثيا أن تتواصل مع بعضها البعض، لتحقيق هدفها المشترك في قتل النباتات الأخرى والتطفل عليها.

مصر الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى