الأخبار

8 جنيهات مقدار زكاة الفطر لهذا العام

216421_Large_20140402081032_11

أعلنت لجنة الفتوى بالجامع الأزهر التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام هو 8 جنيهات عن كل فرد من أفراد الأسرة وفقًا لمتوسط سعر المطعومات في السوق.

وقالت اللجنة في بيان منها، إن زكاة الفطر هي زكاة مرتبطة بشهر رمضان تُخرج قبل صلاة عيد الفطر، مشيرة إلى إليها بالقرآن الكريم في قوله تعالي “قد أفلح من تزكي، وذكر اسم ربه فصلي” سورة الأعلى، كما روى ابن خزيمة عن كثير بن عبدالله أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- سئل عن هذه الآية فقال: “نزلت في زكاة الفطر”، وقد فرضها الرسول -صلى الله عليه وسلم.

ففي الصحيح عن ابن عمر قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدي قبل خروج الناس من الصلاة” أي صلاة عيد الفطر.

كما روى أبو داود عن ابن عباس قال “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين من أداها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات”.

وأضافت اللجنة، أن مقدار الزكاة نظرًا لتفاوت مقدار الصاع الذي ورد في الحديث من بلد إلى بلد ومن فقيه إلى فقيه آخر تبنى فقهاء الحنفية، اتجاهًا بإخراجها نقدًا، وفقًا لتقييم الصاع بالكيلو جرام، وتأخذ لجنة الفتوى بالجامع الأزهر برأي الحنفية في جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا.

وأوضح البيان، أنه نظرًا لتغير الزمان ومراعاة للتيسير على عامة المسلمين في سرعة إخراجهم لزكاة الفطر سدًا لحاجة الفقراء وتركًا للمتلقى للزكاة حرية اختيار سد حاجاته عن طريق النقد.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى