أخبار مصر

الجارديان: ”أريد خبزًا” شعارًا لمظاهرات نادرة في مصر

 

 

تناولت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم المظاهرات التي شهدتها عدد من المحافظات المصرية خلال اليومين الماضيين بعد قرار وزارة التموين تخفيض حصة المخابز التي تعمل بالكروت الذهبية، والمخصصة لصرف حصص المواطنين من حائزي البطاقات الورقية للبدل فاقد أو تالف.

ووصفت الصحيفة المظاهرات بالنادرة والتي شلّت بعض المدن نتيجة تراجع في دعم الخبز، وجعلت مئات المصريين من المواطنين الأكثر فقرًا يخرجون إلى الشوارع في مدن الإسكندرية والجيزة وكفر الشيخ والمنيا، وأغلق بعضهم الطرق وحاصروا بعض المراكز التموينية.

وأبرزت الجارديان أيضًا الهتافات التي انتشرت في المظاهرات مثل “عاوزين عيش” و “إلا الرغيف”، وصار هاشتاج بعنوان انتفاضة التموين الأكثر رواجا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأضافت أن القرار الحكومي جاء بعد ارتفاع تكاليف المعيشة في مصر بدرجة كبيرة تأثرًا بتحرير سعر صرف العملة وإلغاء جزئي لدعم الوقود في نوفمبر.

كما أشارت إلى أن دعم الخبز يعتبر “خط أحمر” بالنسبة للعامة في مصر، فالخبز جزء رئيسي من الوجبات على مائدة الأسر المصرية سواء الفقراء أو الأغنياء. كما ذكّرت أن الشعار الأبرز خلال ثورة 25 يناير كان “عيش حرية عدالة اجتماعية”.

وقال وزير التموين علي المصيلحي أمس في مؤتمر صحفي إنه لن يمس قيمة الدعم المخصص للأفراد والمقدر بـ 21 جنيهًا، مضيفًا أنه لن يتم زيادة قيمة الدعم قبل 30 يونيو المقبل.

ونظام “الكارت الذهبي” الذي تم تخفيض نسبته مخصص لأصحاب المخابز التابعة لمديريات التموين، لسد العجز في حالات الطوارئ.

وبموجب القرار الصادر أمس فإن الوزارة قررت خفض حصة “الكارت الذهبي” المخصص للمخابز لـ 500 رغيف كحد أقصى يومياً.

guardian

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى