أخبار مصر

فيضانات “اثيوبيا” تنذر بكارثة تسونامي جديدة

 

اكد الدكتور احمد الشناوي ، خبير الموارد المائية والسدود بالامم المتحدة ، ان الفيضانات التي تتعرض لها الدولة الاثيوبية ستؤثر سلبا علي سد النهضة وذلك لأن السد بُني علي فوالق صخرية والتي عندما تمتلئ بالمياه سوف تؤدي الي انهيار تلك الفوالق الامر الذي ينذر بكارثة تسونامي والتي قد تصل ارتفاعها الي 140 مترا.

واوضح الشناوي في تصريحات خاصة لــ “صدي البلد” أن امتلاء الفوالق بالمياه سيجعلها مثل الاكياس النايلون التي تنذر بما يطلق عليه علميا اسم “خسوف ارضي” هو ما قد يسبب كارثة كبري تؤثر سلبا علي الكثير من الدول.

مشيرا الي ان الجانب الاثيوبي قد بدأ فعليا في ملء السد منذ يوليو الماضي.

كما استنكر خبير الموارد المائية والسدود بالامم المتحدة موقف الهيئة الفنية لمياه النيل المصرية التابعة لوزارة الموارد المائية وذلك لوقفها انظمة التنبؤ بالفيضانات منذ فترة وهو الامر الذي قد يعرض البلاد لمخاطر الغرق دون معرفة المسئولين وبشكل مفاجئ.

وتجدر الاشارة الي ان الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الاقليمي لعلوم الفضاء قد اشار في تصريحات تليفزيونية إلى أن صور الأقمار الصناعية ترصد هطول أمطار رعدية غزيرة على الهضبة الإثيوبية بزيادة 90% عن العام الماضى، مما ينبئ بقدوم فيضان فوق المتوسط إلى عالٍ ، مطمئنا المصريين بأن إثيوبيا لم تنته من بناء سد النهضة حتى الآن ، وأن الوضع ليس بالسوء الذي يتخيله الشعب المصري.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى