الأخبار

«شم النسيم» .. حرام !!

49

 

 

اختلف علماء الدين والمشايخ في حكم الاحتفال بالخروج يوم “شم النسيم”، فمنهم من أجاز الخروج ومنهم من اعترض واعتبره حرام شرعاً، وهناك من اعتبر الخروج للاحتفال يصل لرتبة الفرضية بالكتاب والسنة، فيما اعتبر البعض الأخر أن من يشدد الخروج في مثل هذا اليوم لا يعرف سوى فقه “النكد”!.

من يحرم لا يعرف سوى فقه “النكد”

يقول الشيخ نشأت زارع إمام وخطيب في وزارة الأوقاف، إن يوم “شم النسيم” هو من قبيل العادات وليس له أي علاقة بالعقائد، والعبرة بالمقاصد كما تقول القاعدة الشرعية إنما الأمور بمقاصدها ويقول النبي صلى الله علية وسلم “إنما الأعمال بالنيات”، وهناك قاعدة شرعية تقول أن الأصل في الأشياء “الإباحة” ما لم يرد “التحريم” نصاً لا في القرآن ولا في السنة.

ويضيف أن من يحرم “الخروج” بدون دليل مقنع لا يعرف إلا فقه “النكد”!، والتشدد في غير موضعه، ولا دخل للعقيدة فيمن يخرج للطبيعة والجو والمتعة بالمناظر الطبيعية.

ويوضح انه لا مانع شرعاً للخروج لشم النسيم ولكن بضوابط الالتزام بالآداب العامة والأخلاق الإنسانية، لافتا إلى انه لا أحد يجهل عيدي الأضحى والفطر كأعياد دينية، ولكن هناك أعياد قومية ووطنية وأعياد اجتماعية مثل عيد الأم وعيد الربيع وعيد تحرير سيناء.

لا يجوز المشاركة في احتفالات النصارى

يقول الشيخ محمد الحوت الداعية السلفي، أنه لا يجوز للمسلم مشاركة “النصارى” وغيرهم في الاحتفال بشم النسيم أو الخروج في هذا اليوم، وغيره من الأعياد سوى عيدي الفطر وعيد الأضحى، كما لا يجوز تلوين البيض في أعيادهم، وإظهار السرور به.

ويؤكد أنه لا يجوز أيضاً تعطيل الأعمال من أجل الخروج لشم النسيم، لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة ومن التعاون معهم على الباطل، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تشبه بقوم فهو منهم” رواه أحمد، وأبو داود، وابن أبي شيبة وغيرهم.

واستشهد بقولة تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”  .

الخروج بـ “شروط”

الشيخ محمد أبو السعود خطيب في وزارة الأوقاف يقول، إن الاحتفال بشم النسيم قد يصل إلى رتبة الفرضية بالكتاب والسنة والإجماع والقياس من القرآن قال تعالى في سورة العنكبوت “قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير”.

وقال تعالى في سورة الأنعام “انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون”.

ومن السنة “أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بشر التمر اتو إليه به فباركه وأعطاه لأصغر الحاضرين سنا”.

ويؤكد أنه من المستحب الخروج في هذه الأيام للاستجمام والتنزه وشكر نعمة الخلاق البديع على طبيعتهم التي أعطاها لهم، على ألا يكون الخروج بالمخدرات والمشروبات المسكرة المغيبة للعقل.

 

محيط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى