الأخبار

اندلاع حرب أهلية في تركيا !

77

قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية إن الخلافات بين الولايات المتحدة وتركيا تصاعدت نظراً لرغبة حكومة رجب طيب أردوغان فى إنشاء منطقة حظر جوى فى سوريا وسط إصرار من واشنطن لإنشاء منطقة آمنة.

وأوضحت الصحيفة أن مقترح فرض “منطقة الحظر جوى” يثير الإحتمالات فى إجبار واشنطن على إسقاط طائرات النظام السورى وذلك يزج بالولايات المتحدة إلى صراع على جبهتين فى ظل حربها ضد داعش، وهناك اهتمام غربى بالغ للهجمات البرية والجوية التركية المتواصلة ضد الأكراد.

وأضافت الصحيفة أن هناك مشاورات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء منطقة عازلة فى سوريا لشدة التوترات بشأن العمليات العسكرية ضد الأكراد.

وقد أبدت الولايات المتحدة وتركيا موافقتها على إنشاء منطقة عازلة شمال سوريا، ويعتبر ذلك أولى الخطوات من قبل القوى الأجنبية للاستيلاء على الإقليم منذ بداية الحرب قبل أربع سنوات.

وتوقعت الصحيفة نشوب حرب أهلية فى تركيا، مشيرة إلى أن هناك اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسى سوف يناقش هذه التطورات فى بروكسل ، وذلك في ظل تصاعد التوترات أعقاب الغارات الجوية التى تشنها أنقرة ضد المقاتلين الأكراد.

ووسط هذا الصراع شدد الأمين العام لحلف الناتو جينز شتولتنبرج على الدول الأعضاء أن تقدم الدعم والمساندة لتركيا، ولكنه أكد أن مخاطر العمليات العسكرية من قبل الأكراد والأتراك تهدد وقف إطلاق النار.

ونقلت الصحيفة تأكيد الرأى العام للحكومة التركية أن داعش وحزب العمال الكردستانى بالإضافة الى وحدات حماية الشعب الكردى هم الإرهابيين، فقد صرح وزير الخارجية التركى أنه لا فرق بين حزب العمال الكردستانى وداعش، ولا تستطيع أنقره القول أن حزب العمال الكردستانى هو الأفضل لمحاربته لداعش، فالحزب الكردستانى يحارب من أجل السلطة لا من أجل السلام والأمن ونتوقع الدعم والمساندة من حلفائنا.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى