الأخبار

أنا صهيونى.. ودعمنا لإسرائيل لن يتبدل

242

 

 

 

أكد جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى، إنه صهيونى، وأن إسرائيل هى الملجأ الآمن لليهود من جميع أنحاء العالم، فى وقت دعا فيه دول الشرق الأوسط للتعاون فيما بينها فى مواجهة التهديدات المشتركة.

وذكر بايدن، خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر الاتحادات اليهودية فى أمريكا الشمالية، أمس الأول، أن والده قال له ذات مرة: «لست بحاجة لأن تكون يهوديا حتى تكون صهيونيا، وأنا كذلك». وتابع: «إسرائيل هى الملجأ الآمن لليهود من جميع أنحاء العالم. كما أن دولة فلسطين يجب ان تكون آمنة، وتقرر مصيرها بنفسها، وعلى الجانبين الاعتراف المتبادل».

بايدن، وجه حديثه إلى السفير الإسرائيلى فى واشنطن، رون ديرمر، الذى كان حاضرا، «أبلغ بيبى (رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو) بأننا مازلنا أصدقاء». وأضاف، أن صداقته مع نتنياهو تمتد إلى أكثر من 30 عاما وأنه لا يتفق مع ما قيل عن نتنياهو من أوصاف غير لائقة، فى إشارة إلى ما نقلته رويترز، قبل أسبوعين عن مسئول كبير فى إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما من وصف لاذع لنتنياهو بأنه «يخاف كالدجاجة».

ومضى نائب الرئيس الأمريكى يقول: «إسرائيل ليس لديها صديق كالولايات المتحدة، والرئيس أوباما التقى مع نتنياهو أكثر من أى زعيم آخر فى العالم». واصفا الدعم الأمريكى لإسرائيل بالالتزام الأخلاقى الذى لا يتبدل مع تبدل ساكن البيت الأبيض. بحسب ما نقلته شبكة سى إن إن الإخبارية الأمريكية.

وشبه بايدن، منطقة الشرق الأوسط بـ«الحى الصعب»، قائلا: «صواريخ حزب الله من الحدود الشمالية لإسرائيل وداعش وجبهة النصرة فى الشمال والشرق، إلى جانب البرنامج النووى الإيرانى». ودعا دول الشرق الأوسط إلى التعاون فيما بينها فى مواجهة التهديدات المشتركة التى تواجه المنطقة.

وألقى نائب الرئيس الأمريكى الضوء على أن بلاده لن تسمح بأن تحصل إيران على سلاح نووى.. لافتا إلى أن بلاده تقدم لإسرائيل 8.5 مليون دولار يوميا لمساعدتها فى الأمور الأمنية ومحافظتها على التفوق العسكرى.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى