الأخبار

أوباما يدعو للضغط على الكونجرس

Barack-Obama1572210000

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الآلاف من أنصاره بجميع أنحاء البلاد لدفع الكونجرس باتجاه دعم الاتفاق النووي الإيراني.

وقال أوباما لأنصاره، في تصريحات خلال مؤتمر رتب له البيت الأبيض عبر دائرة تليفزيونية مغلقة «كونفرنس كول» نقلتها صحيفة «يو إس إيه توداي» الأمريكية على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة: “عليكم يا رفاق أن تكونوا أكثر نشاطا وتأثيرا واشتراكا وإطلاعا. هذا اتفاق جيد للغاية علينا أن نفخر به، فبموجب هذا الاتفاق سيستحيل على إيران امتلاك سلاح نووي”.

وأضاف أن “المنتقدين هم أشخاص سيعارضون أي اتفاق مع إيران”، مشيرا إلى أن “معظم العالم يدعم الاتفاق وأنه يتضمن نظاما قويا من عمليات التفتيش التي ستضبط إيران في حالة أي انتهاك من جانبها”.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن “رفض الاتفاق سينجم عنه إمكانية التحرك العسكري لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية”، واصفا المعارضين للاتفاق الإيراني بالحادين والممولين جيدا وبأنهم لا يتسمون بالمرونة.

ونوه أوباما للمشاركين في المؤتمر الهاتفي، الذين يمثلون عددا كبيرا من الجماعات التي عملت في السابق مع البيت الأبيض بخصوص القضية أو تميل للعمل بشأنها، بأن بعض الأنصار في الكونجرس قد يتجاوبون في حالة ممارسة ضغط كبير عليهم، مطالبا بالتحرك “فلا يمكن أن تكون هناك مخاطر أعلى من ذلك”.

يذكر أنه، حتى في حالة تمرير الكونجرس الأمريكي الذي يسيره الجمهوريون قرارا بعدم الموافقة على الاتفاق فبإمكان أوباما الاعتراض عليه، وهو ما سيترتب عليه إجبار المعارضين على حشد ثلثي أعضاء الكونجرس من أجل تدخل أعلى ضد «الفيتو» ورفض الاتفاق، وهي مهمة صعبة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى