الأخبار

مصر تكثف جهودها

176

قال السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الاطراف والمنظمات الدولية، إن وزارة الخارجية تسعى لتكثيف جهودها الدبلوماسية في نيويورك بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الولايات المتحدة للمشاركة في افتتاح الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح بدر، خلال كلمته الختامية لملتقى مندوبي الأمم المتحدة المنعقد في العلمين اليوم الاثنين، أن السيسي سيطرح العديد من القضايا المهمة المتعلقة بأولويات مصر وأفريقيا والشرق الأوسط والأمة الاسلامية خلال كلمته التي سيلقيها بالجمعية العامة للأمم المتحدة .

وأشار هشام بدر إلى أن الاولويات الأفريقية لا تترجم الى نتائج في الامم المتحدة ويتم تنفيذ أقل احتياجات افريقيا بالرغًم ان معظم مناقشات مجلس الامن تدور حول مشاكل افريقيا، موضحا أن مصر ستسعى حال حصولها على المقعد غير الدائم بالأمم المتحدة إلى تغيير ذلك و زيادة حجم القرارات الفعالة التي تخص افريقيا بشكل يترجم احتياجاتها الحقيقية .

وأضاف أن التحدي القادم هو العمل بقوة لدفع سكرتارية الأمم المتحدة للعمل على زيادة التسهيلات الخاصة بتنمية افريقيا ، مشيرا إلى أهم الأدوار التي ستقوم بها مصر في حال حصولها علي مقعد غير دائم في مجلس الأمن ، وعلي راسها تطوير منظومة حفظ السلام .

ولفت إلى أن مصر تتعهد امام العالم بزيادة قدراتها و حجم قواتها في عمليات حفظ السلام حول العالم ، موضحا أن مصر ستسعى بالتزامن مع زيادة قواتها على اعادة صياغة عمليات حفظ السلام بحيث تتلاءم مع التغييرات الكبيرة لقدرات الإرهاب في العالم.

في نفس السياق أكد السفير بيتر ويلسون ممثل بريطانيا في ملتقي العلمين علي أهمية الدور المصري المحوري تجاه القارة الافريقية خاصة في حرصها على انقاذ القارة من خطر الإرهاب وسعيها الي احداث التنمية، لافتا إلى أن مصر ستمثل اضافة قوية خاصة في مواقفها الدولية تجاه افريقيا.

يأتي تنظيم هذا الحدث لإبراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر أكتوبر القادم، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية في وقت سابق.

وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية، أكد السفير هشام بدر أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي وتنسيق لهذه الجهود لمواجهة التصاعد في حجم التهديدات والتحديات التي يواجهها العالم، وعلى رأسها الخطر الذي يمثله الإرهاب في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن مصر ترى أن مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة لا تزال تمثل منهاج العمل الأساسي اللازم للتعامل مع التحديات القائمة، وأن هناك حاجة ملحة لتفعيل ما جاء في الميثاق لتحقيق الأهداف الرئيسية للعمل الدولي في مجالات حفظ السلم والأمن الدوليين، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز حماية حقوق الإنسان في كافة أنحاء العالم.

وقال بدر إن “مصر الجديدة ملتزمة التزاما كاملاً بالانخراط في العمل الفعال مع أطراف المجتمع الدولي من أجل حماية السلم والأمن الدوليين”، مؤكداً أن “مصر ترى أن إصلاح الأمم المتحدة أمر عاجل وضروري، وأننا لدينا رؤية واضحة حول كيفية إصلاح المنظمة، أخذاً في الاعتبار المبادئ الراسخة للأمم المتحدة، وفي نفس الوقت أهمية ممارسة الديمقراطية على المستوى الدولي”.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى