الأخبار

“التموين” تكشف حقيقة رفع سعر الرغيف

“ملف الخبز التزام اجتماعي ونوع من أنواع العدالة الاجتماعية من وزارة التموين وسعره 5 قروش، ونتحدث عن ثوابت ولا تفكير بالمساس بسعره”، هكذا طمأن أحمد كمال مساعد وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، المواطنين بخصوص سعر رغيف الخبر، مشددًا على انه لا تفكير في رفع سعر رغيف الخبر مطلقًا.

وأوضح كمال أن وزارة التموين أصدرت 20 مليون بطاقة تموين يستفيد منها ما يقرب من 67 مليون مواطن مصري بخلاف 76 مليون مواطن مصري يستفيدوا من منظومة الخبز، مؤكدًا أن قيمة الدعم السلعي والمالي في حدود الموازنة يقترب من 87 مليار جنيه مقسمة بين 45 مليار دعم للخبز و42 مليار جنيه للتموين.

وأكد كمال، تجميع قواعد البيانات من أكتر من جهة منها التموين والاتصالات والإنتاج الحربي لأول مرة، من أجل تحديد المستفيدين من منظومة الدعم.

وعن حذف أفراد من بطاقات التموين، أكد معاون وزير التموين تشكيل لجنة تسمى “لجنة العدالة الاجتماعية” تضم ممثلي وزارة التموين والتضامن الاجتماعي والإنتاج الحربي والاتصالات ومجموعة من خبراء السياسات العامة والاقتصاديين وخبراء علم الاجتماع مهمتها وضع معايير الاستبعاد لمن لا يستحق الدعم.

وأوضح كمال أن اللجنة تستند لمؤشرات الدخل والانفاق لتحديد الافراد غير المستحقين للدعم ومن ثم حذفهم من البطاقات التموينية، مشددًا على حذف المسافرين للخارج والمتوفين والمكررة أسماؤهم على أكثر من بطاقة.

وأشار كمال إلى أن اللجنة قد تصدر معايير الاستبعاد من بطاقات التموين بناء على نوع السيارة أو العقار أو الشركة التي يعمل بها أو التحاق أبنائه بمدارس دولية وكذالك قيمة فواتير الهاتف المحمول وفواتير الكهرباء مؤكدًا أن اللجنة لم تعلن المعايير حتى الآن، ومشددًا على أنه سيتم حذف واستبعاد الأفراد طبقًا لهذه المعايير فور صدورها، خصوصًا بعد تسجيل قاعدة بيانات كاملة.

ونفى كمال ما تم تردده عن تدخل وزارة التموين في قضية تحديد النسل، مؤكدًا ان الوزارة فتحت باب ضم المواليد الجدد مشيرًا إلى أن الدعم كان 15 جنيهًا للفرد ووصل لـ50 جنيها، لافتًا إلى أن المبلغ المخصص لدعم الافراد المستبعدين سيتم تخصيصه للمواليد الجدد أو لأفراد مستحقين.

جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية منال السعيد في برنامج “مش بالكلام” المذاع عبر فضائية “المحور”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى