الأخبار

“الآثار”تتخذ الإجراءات القانونية لإيقاف بيع تمثال

263

 

خاطبت وزارة الآثار والتراث الخارجية المصرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إخطار السفارة المصرية بالعاصمة الإنجليزية لندن، لإيقاف بيع تمثال الكاتب (سخم كا)، والذى يعود إلى الأسرة الخامسة 2300 سنة قبل الميلاد، ومصنوع من الحجر الجيرى الملون بمقاسات 75 سم ارتفاع وعرض 5ر29 سم، صرح بذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث.

مشيرا فى بيان صادر عن الوزارة إلى أن وزارة الآثار رصدت من خلال متابعتها لمواقع الاتجار الاليكترونى عبر الإنترنت قيام متحف نورث هامبتون بالمملكة المتحدة بعرض تمثال (سخم كا) للبيع، والترويج له من خلال صالة كريستى للمزادات.

أكد “الدماطى” أنه تمت مخاطبة المجلس الدولى للمتاحف (الأيكومICOM)، لاستنكار قيام المتحف بعملية البيع الذى يتنافى مع قيم المتاحف ودورها المجتمعى والأخلاقيات الخاصة بالمتاحف التى يتبناها المجلس القومى للمتاحف ومطالبتها بالعمل على إيقاف عملية البيع.

وشدد “الدماطى” على رفض الوزارة الاتجار فى التراث الثقافى المصرى وخاصة من قبل المتاحف العالمية، مؤكدا أن حصول هذه المتاحف على الآثار المصرية بطرق شرعية، لا يعنى الاتجار فيها، بل هو من أجل نشر الثقافة، وليس الربح المادى من خلال بيعها.

من جانبه أشار الأثرى على أحمد مدير إدارة الآثار المستردة إلى أن التمثال أهدى لمتحف «نورثامبتون» فى أواخر القرن الثامن عشر، ومعروض من ضمن مقتنياته منذ عام 1849 تقريبا، مرجحا أن أحد ملوك العصر العثمانى هو من منح هذا التمثال للمتحف.

مؤكدا على أن الإدارة قامت بتدشين حملة لإيقاف بيع التمثال والمقرر جلسه بيعه فى يوم 10- 7 – 2014 ، لافتا إلى أن الحملة تمكنت من جمع توقيعات أكثر من مائتى شخص من الدارسين والمهتمين بالتراث الثقافى المصرى وذلك خلال 72 ساعة فقط من انطلاقها على موقع التواصل الإجتماعى (Facebook) 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى