الأخبار

أقوى قنبلة نووية روسية في العالم

169

 

عرضت روسيا نسخة طبق الأصل من أقوى قنبلة نووية تم تفجيرها على الإطلاق، في معرض وسط العاصمة موسكو، في الذكرى الـ70 للصناعة النووية. وتعود هذه القنبلة إلى عهد الاتحاد السوفييتي السابق، وتُعرف باسم “قنبلة القيصر”.

وتم تفجير هذه القنبلة في عام واحد وستين في منطقة القطب الشمالي، وكانت قوتها أشد من قنبلة هيروشيما بثلاثة آلاف مرة، وفقًا لما قالته شبكة “سكاي نيوز”.

وكانت القنبلة القيصر هي الأضخم من بين كل القنابل التي تم صنعها سابقا، بلغ وزنها 27 طنا وكانت بطول 8 أمتار وقطر مترين، وقد تقرر أن تقوم بحملها القاصفة الروسية العملاقة توبولوف Tu-95V، التي كان وزن القنبلة يعادل الحد الأقصى لحمولتها، ومرتين ونصف ضعفي وزن حمولتها العادية.

كما أن حجم القنبلة كان أكبر من الحجم الذي تستطيع القاصفة استيعابه داخلها، لذلك قاموا برفع بوابة إلقاء القنابل وعلقوا القنبلة إلى الهيكل مباشرة ولكن مع هذا بقى جزء كبير منها خارج الطائرة.

وتم تزويد القنبلة بمظلة تزن قرابة الطن وذلك لكي تقلل من سرعة هبوطها لإتاحة الوقت للطائرة القاصفة للابتعاد مسافة 45 كيلومتر عن نقطة الصفر لوقايتها من التأثيرات المدمرة للانفجار.

ويسمى الروس القنبلة “إيفان الكبير” وهي قنبلة هيدروجينية تمر بـ3 مراحل وتولد قوة تدميرية هائلة بنحو 100 ميجاطن، أي نحو 100 مليون طن من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى