الأخبار

“الجارديان”: 10 طرق بسيطة تقوي من الإرادة

 

181

عرضت صحيفة “الجارديان” البريطانية في دراسة 10 طرق سهلة وبسيطة، تقوى من عزيمة الإرادة التي يسعى معظمنا لجعلها أقوى وأعظم حتى نتمكن من إنجاز أحلامنا وطموحاتنا.

وقالت “الجارديان” إن العلماء أدركوا إمكانية تقوية الإرادة وتحسينها حيث إنها تعمل مثل العضلة، وتلك هي الطرق المقترحة لتقوى من الإرادة:

1- تأمل لمدة 10 دقائق

إن ممارسة التأمل تتيح العقل الصفاء الذهني، وبالتالي تزيد قدرته على التركيز بشكل أفضل، وبذلك ستكون النتائج سريعة في الوصول إلى قوة الإرادة، ويمكن البدء بممارسة التأمل لمدة 10 دقائق يوميا وتدريجيا ستجد لديك الرغبة في قضاء المزيد من الوقت في التأمل.

2- تحسين وضعية الجلوس

لقد وجد الباحثون أن وضعية الجلوس لها تأثير كبير على الحالة النفسية، وبالتالي فإن التدريب على تحسين وضعية الجلوس في الوضع المستقيم سيكون له تأثير على تقوية قوة الإرادة، وللبدء في ذلك عليك بالانتباه إلى تحسين وضعية الجلوس سواء في العمل أو في البيت، فالجلوس في الوضع المستقيم يجعل قرار تقوية الإرادة أمرا مستقيما أيضا.

3- اتباع نظام غذائي صحي

أكد الباحثون أن الغذاء يلعب دورا مهما في تقوية وتحسين الحالة النفسية للإنسان، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي صحي سيكون من شأنه أن يقوي من الإرادة.

4- استخدم اليد الأخرى

من المعروف جيدا أن استخدام اليد سواء اليمنى أو اليسرى يشير إلى نشاط جزء معين من العقل، وبالتالي فإن التدريب على استخدام اليد المقابلة سوف يتيح مزيدا من التدريب للجانب الآخر من العقل، ولا يتطلب الأمر أكثر من التدريب على ذلك لمدة ساعة يوميا، وستظهر النتائج في الحال.

5- تصحيح لغة الحوار

تدرب على تغيير لهجة الكلام التي اعتدت عليها، حاول نطق الكلمات بطريقة صحيحة، إن من شأن ذلك أن يقوي من عزيمتك طالما أنك تغير من عاداتك.

6- الالتزام بتحديد ميعاد نهائي للإنجاز المهام

اعتاد على تحديد ميعاد نهائي لإنجاز التحديات المختلفة مهما صغرت أو كبرت تلك المهام، سيعمل ذلك على تقوية قوة الإرادة وسيكون له تأثير واضح على الشخصية ككل.

7- راقب نفقاتك المالية

تدرب على تحديد رابط معين يذكرك بطريقة تحكمك في صرف المال، قد يكون ذلك كلمة “نعناع”، استخدمها عندما تجد لديك الرغبة في شراء شيء معين لتذكرك بضرورة شراء ذلك أم لا، وبالتالي ستتعود على الإنفاق بوعى وتتخلص من عاداتك القديمة، وتقوى من عزيمتك.

8- تدرب على استخدام آلة تقوية اليد

أستخدم هذه الآلة باستمرار حتى تصل يدك إلى حد التعب والإرهاق ثم انقلها إلى اليد الأخرى من شأن ذلك أن يقوى من الإرادة.

9- تعلم أن تقول “لا”

تعلم أن تتغلب على المغريات، حتى لا تهدر طاقتك في أشياء أو ارتباطات قد تكون غير مفيدة، قل لا بقوة حتى تقوى من إرادتك.

10- كن أكثر وعيا بقراراتك التلقائية

التدريب الأخير هو أن تبقى أكثر وعيا بقراراتك التي تأخذها على مدار اليوم، فأحيانا كثيرة نأخذ قرارات دون وعي، وبالتالي فإن التدريب على التفكير في القرارات سيزيد من التركيز وسيؤدى إلى تقوية الإرادة.

وأخيرا أكدت “الجارديان” ما قاله الباحثون من أن بناء العضلات لا يحدث بين يوم ولا ليلة، بل يستغرق وقتا ومجهودا، لذلك لا ينصح العلماء بالبدء في هذه الطرق مرة واحدة، بل عليك باختيار طريقة واحدة فقط للبدء بها، تدرب عليها جيدا، حتى تتقنها ثم انتقل إلى الأخرى بعد ذلك.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى