الأخبار

بالفيديو … «كاتيوشا».. الفتاة التي أسقطت هتلر

114

 

 

لم تكن الأسلحة والمعدات الحربية الثقيلة والطائرات يومًا، وحدها هي القادرة على هزيمة جيوش عدو ما، ولكن لعب الفن دورًا حيويًا في رفع الروح المعنوية للجنود على جبهات الحروب المختلفة.

عام 1938 انطفأت فجأة كل قناديل السلام بأوروبا، بعد إعلان الحرب من قبل ألمانيا النازية على معظم الدول الأوروبية في محاولة للسيطرة على مقدرات القارة العجوز. فقد قام الشاعر الروسي ميخائيل إيساكوفسكي بمساعدة صديقه الملحن ماتيفي بلانتر بتأليف وتلحين أغنية «كاتيوشا» التي أصبحت فيما بعد، مصدر إلهام لجنود الجيش الأحمر السوفيتي، بحسب ما ذكر موقع روسيابيديا.

وتحكي «كاتيوشا» -اسم امرأة روسية- قصة فتاة ريفية باعدت الحرب بينها وبين حبيبها الذي يخدم في جيش بلاده على الحدود. وتتكون كاتيوشا من ثلاث مقاطع يحكي جزئها الأول عن الحبيبة المخلصة التي تشتاق إلى حبيبها فيما يوصف المقطع الثاني بطولات الجندي المُضحي من أجل الدفاع عن بلاده بينما يمدح المقطع الأخير من الأغنية الوطن ككل.

في يونيو من العام 1941 أصبح الاتحاد السوفيتي دولة التعساء، حيث قتلت القوات الألمانية وأسرت ملايين الجنود الروس والأوكرانيين، لذا كانت لحظة حاسمة عندما قامت مجموعة من طالبات المدرسة الصناعية الروسية بموسكو بغناء «كاتيوشا» في شوارع وطرقات العاصمة الروسية على مسامع الجنود الروس المتجهين إلى أرض المعركة على الحدود.

أثرت «كاتيوشا» في المسامع حيث لمست وجدان الجنود وأصبحت هذه الأغنية من أدوات التحفيز بين جنود الجيش الأحمر السوفيتي وبولندا، ما أكسبها صفة النداء للقتال ضد النازيين وكانت أحد أسباب صمود الجيش الروسي في وجه القوات الألمانية النازية واستسلامهم وانتحار هتلر في النهاية.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=vHO6rTgG_W0&feature=g-all-xit”]

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى