الأخبار

التعاون الدولي: البنك الأوروبي ينفذ مشروعات في مصر

95

 

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، سوما شكربارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على هامش اجتماعات البنك الدولي، لمناقشة محفظة التعاون المالي الحالية وبحث مجالات التعاون المستقبلي بين مصر والبنك.

وأشاد “شكربارتي” بحجم محفظة التعاون التي تضم مشروعات تنموية واجتماعية مهمة في مختلف المجالات، حيث أسهم البنك منذ بدء أنشطته في مصر في نوفمبر 2012 وحتى تاريخه في تمويل 26 مشروعًا بقيمة تجاوزت المليار يورو في مختلف قطاعات الدولة.

وأكد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تفهم البنك ضرورة أن تلبي البرامج والمشروعات المنفذة احتياجات وأولويات الجانب المصري في المرحلة الراهنة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، الذي عقد أمس، إنه تم استعراض المشروعات المزمع مساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تمويلها خلال عام 2016 والتي تتضمن مشروعات في عدد من القطاعات مثل محطة كهرباء دمنهور والمزمع مشاركة البنك في تمويلها بمبلغ 200 مليون دولار، وكذلك المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار في تمويل شراء قطارات جديدة للخط الثاني لمترو الأنفاق.

وأشادت “نصر”، في تصريحات صحفية، بقرار مجلس مديري البنك الصادر بجلسته المنعقدة في 30 سبتمبر 2015 باعتماد التقييم السياسي والاقتصادي الخاص بمصر والموافقة على رفع مشروع قرار تحول مصر إلى دولة عمليات بالبنك إلى مجلس محافظي البنك للتصويت عليه في موعد أقصاه 30 أكتوبر الجاري، والذي يعد بدوره نقطة تحول محورية في تاريخ علاقة مصر بالبنك، مشيرة إلى تطلع الحكومة المصرية إلى استمرار التعاون والمضي قدمًا في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والأولويات الحكومية.

جدير بالذكر أن مصر من الدول الأعضاء المؤسسة للبنك منذ إنشائه عام 1991، وبحلول عام 2011 وكاستجابة للتطورات التي شهدتها دول الربيع العربي، وسع البنك النطاق الجغرافي لعملياته ليشمل دول منطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث اكتسبت مصر في نوفمبر 2012 صفة دولة عمليات محتملة، وتم افتتاح مقر البنك في القاهرة في نوفمبر 2014 لتسهيل أنشطة البنك في مصر.

تجدر الإشارة إلى أنه بالموافقة المنتظرة لمجلس محافظي البنك على تحول مصر إلى دولة عمليات بصورة كاملة، ستتاح لمصر الفرصة للاستفادة من خبرات البنك المتراكمة في دول عملياته على مدى الــ25 عامًا الماضية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى