الأخبار

قناة السويس ورقة الضغط على “أوباما” لمواصلة المساعدات

 

127

 

 

زعمت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أنه في أعقاب الحملة الأمنية التي شنها الجيش المصري ضد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أن الكثيرين اقترحوا أنه مع ذلك يجب الحفاظ على مواصلة المساعدات الأمريكية لمصر، بسبب اعتماد القوات الأمريكية على قناة السويس والمجال الجوي المصري في تواجدها في منطقة الشرق الأوسط.
وأكدت الصحيفة أن المميزات الجغرافية لدولة مركزية في العالم العربي مثل مصر تكون بطبيعة الحال مرغوبة ومريحة لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وهذا ما يمنع الإدارة الأمريكية من اتخاذ قرار ربما يكون ساذج بقطع المعونات العسكرية عن الجيش المصري الذي يدعمالحكومة المؤقتة.
وأوضحت الصحيفة أن الجيش الأمريكي يستفيد جيدا من أن يكون قادرا على إرسال سفن عبر قناةالسويس، ويطير مباشرة من المجال الجوي للمتوسط حول مصر وصولا إلى البحر الأحمر ومن ثم الخليج العربي.
ولفتت الصحيفة أيضا إلى أن واشنطن لا تحتاج دائما إلى هذه الراحة، علما بأن هناك بدائل وهو ما يجب على أمريكا أن تأخذها في الاعتبار كخيارات سياسية تجاه ما يحدث بمصر وموقف أمريكامنها، لافتة أنه ينبغي أن نذكر القادة العسكريين بمصر بخياراتنا التي من المؤكد ستكون مكلفة للغاية.
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى