الأخبار

وزير الخارجية البرتغالى لشكرى: دور مصر أساسى لتجاوز المرحلة المضطربة

أعرب وزير الخارجية البرتغالى أوجوستو سانتوس، عن تقدير بلاده لدور مصر المحورى فى تحقيق الاستقرار والأمن فى منطقة الشرق الأوسط، بما يصب مباشرة فى مصلحة أوروبا وأمن وازدهار حوض البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها وزير الخارجية سامح شكرى، صباح اليوم الإثنين، مع نظيره البرتغالى أوجوستو سانتوس، فى العاصمة البرتغالية لشبونة، على هامش فعاليات اليوم الأول من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى البرتغال.

وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن المباحثات بين وزيرى الخارجية تناولت عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، اتصالا بسبل تفعيل العلاقات الثنائية وتطويرها، ومتابعة ما اتفق عليه كل من الرئيس السيسى والرئيس البرتغالى خلال مباحثاتهما من خطوات عملية لتحقيق نقلة نوعية فى العلاقات بين مصر والبرتغال.

كما ناقش الوزيران عدة قضايا إقليمية ملحة مثل الأزمة السورية، والوضع فى ليبيا، بالإضافة إلى الجهود الرامية لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف أبو زيد، أن جلسة المباحثات تناولت الإطار الأوسع فى التعاون بين مصر والبرتغال فى إطار العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي، حيث أكد الوزير البرتغالى لنظيره المصرى أن بلاده حريصة على تقوية وتطوير الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، باعتبار الأخيرة حجر الزاوية فى تجاوز المنطقة للمرحلة المضطربة الحالية، بما لمصر من ثقل حضارى وإرث تاريخى يؤهلها لدورها الريادى فى المنطقة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى