الأخبار

يكتشفون السرطان من خلال «قراءة الكف»

52

 

 

حصل الفريق المصرى، المكوّن من «عمر خالد، وسارة محمد، وعبدالرحمن محمد»، على المركز الرابع فى مسابقة إنتل للعلوم، لشباب المخترعين من 14 – 18 عاما، المقامة فى مدينة فينكس باريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن مشروع للاكتشاف المبكر لمرض السرطان من خلال خط اليد، بجانب جائزة مالية قدرها 500 دولار لكل منهم.

الفريق المصرى، الذى حصل على المركز الأول للنسخة المحلية للمسابقة مارس الماضى، بنى نظرية مشروعه على أساس أن مرض السرطان يسبب اضطراباً فى الوظائف البيولوجية للجسم، ويظهر هذا الاضطراب واضحاً فى خط اليد، ليس بعد ظهور المرض فحسب، لكن أيضاً فى المرحلة التى تسبق تطوره.

وبناء على هذه النظرية بدأ الطلاب المصريون، أبناء محافظة الإسكندرية، مشروعا لتصميم برنامج كمبيوتر، للكشف المبكر عن مرض السرطان، من خلال تحليل خط اليد.

كما فاز الطالب أحمد عاطف، 15 عاما، من محافظة الإسكندرية أيضا، صاحب ابتكار لمنع تحطم السفن، على المركز الرابع، فى مجال الميكانيكا، وجائزة مالية قدرها 500 دولار.

وقال «أحمد»، الحائز على المركز الثانى من النسخة المحلية للمسابقة، لـ«المصرى اليوم»: «تصميمى يحمى السفن من الصدمات القوية التى قد تتعرض لها، حيث تتحمل الطبقة الخارجية الصدمة، ولا يصاب جسم السفينة بأى ضرر، وبعد انتهاء التصادم تتم إزالة هذه الطبقة الخارجية بطريقة ميكانيكية يتم التحكم فيها عبر نظام تقنى بالكمبيوتر».

يشار إلى أن معرض إنتل الدولى للعلوم والهندسة، هو برنامج يستهدف التواصل مع الطلاب فى الفئة العمرية من 14 إلى 18 عاماً، بصفة خاصة فى مجالى العلوم والهندسة، حيث يعتبر المعرض أكبر مسابقة علمية تتيح للطلاب فرصة الاستكشاف والاكتشاف والابتكار.

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى