الأخبار

تسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام

9

 

 

 

ذكرت صحيفة “الوئام” السعودية، أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، يسلم مساء الغد، كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير سدنة بيت الله الحرام، وذلك بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة بحي أم الجود في مكة المكرمة.

وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد عبدالله باجودة، أن تقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، ويتم تسليم الكسوة في مراسم تليق بهذا الحدث الرفيع، ليتم في فجر 9 ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، ويستمر العمل فيها حتى صلاة العصر من اليوم ذاته.

وأكد “باجودة”، أن الكسوة القديمة تعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها، مشيرًا إلى أن تكلفة صناعة كسوة الكعبة تقدر بأكثر من 22 مليون ريال سنويًا، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، لافتًا إلى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلوجرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و120 كيلوجرامًا من أسلاك الفضة والذهب، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.

وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة، أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، باستخدام سلم كهربائي يثبت على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبتة في سطح الكعبة، ليتم بعد ذلك فك حبال الكسوة القديمة ووضع مكانها الكسوة الجديدة.

وأشار الدكتور باجودة، إلى أنه يوجد على الكسوة من الخارج نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة “الجاكارد” كتب عليها عدة ألفاظ منها: “لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى