الأخبار

روسيا تضم اليوان

41

قال مصدران قريبان من البنك المركزى الروسى لوكالة “تاس” الروسية، إن البنك أضاف اليوان الصينى إلى سلة العملات الأجنبية الاحتياطية، وأضافا أن البنك لا يخطط لأى عمليات شراء للأصول المدعومة باليوان فى المستقبل القريب.

وأفاد تقرير الربع الثالث لعام 2015 الذى أصدره البنك، أنه فى يوم 31 ديسمبر 2014، بلغت حصة الدولار الأمريكى فى الاحتياطيات الروسية 44%، وشكل اليورو 42% والجنيه الاسترلينى 9.5%، وتضمنت الاحتياطيات، أيضا، حصصا أصغر من الدولار الكندى والاسترالي، والفرانك السويسري، والين الياباني.

ووفقا للمصدرين، فإن قرار إضافة اليوان اتُخذ فى منتصف نوفمبر، وأضافا أن حصة اليوان من الاحتياطيات الروسية ستظل صغيرة ورمزية فى المسقبل القريب.

وبدأت بورصة موسكو، حيث يستطيع البنك المركزى شراء العملات لإضافتها لسلة العملات الاحتياطية، فى تداول اليوان نهاية عام 2010، ومنذ ذلك الحين، ارتفع حجم تداول هذه العملة ارتفاعا كبيرا.

وفى أغسطس، ارتفع حجم التداول أربعة أضعاف على أساس سنوى وبلغت قيمة التداول 18 مليار يوان، أى ما يعادل 191 مليار روبل و2.8 مليار دولار، وستزيد مشتريات البنك من الطلب على العملة الصينية.

وكانت قد أعلنت السلطات الروسية التحول إلى الشرق بعد فرض العقوبات الغربية عليها فى أعقاب أحداث أكرانيا، وحرمت العقوبات روسيا، بوجه خاص، من الوصول إلى أسواق المال الغربية والتقنيات اللازمة لتطوير حقول البترول والغاز الطبيعى التى يصعب الوصول إليها.

وتخطط الصين وروسيا لتوقيع اتفاقية تسمح للدولتين ببناء البنية التحتية الضرورية لشراء الأصول المقومة بالعملات القومية.

ويستبق قرار البنك المركزى الروسى قرارا محتملا من صندوق النقد الدولي، الذى من المتوقع أن يضم اليوان إلى سلة حقوق السحب الخاصة غدا.

ويتوقع المحللون وصندوق النقد الدولى أن تتراوح حصة اليوان فى سلة حقوق السحب الخاصة ما بين 14 و16%.

وحتى يوم 26 نوفمبر، وقفت احتياطيات النقد الأجنبى والذهب فى روسيا عند 364.5 مليار دولار، ويخطط البنك المركزى لزيادة احتياطياته إلى 500 مليار دولار فى غضون 5-7 سنوات.

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى