الأخبار

يدعو لإدانة عربية للانتهاكات التركية

12

دعا وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم، مجلس وزراء الخارجية العرب الى اتخاذ قرار عربي “قوي وصريح” ازاء “الانتهاكات” التركية للأراضي العراقية.
وأكد الجعفري في كلمة امام اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية أهمية ان يتضمن القرار “ادانة عربية صريحة وسحب القوات العسكرية التركية فورا وعدم تكرار توغلها واحترام السيادة العراقية”.
وحذر في الوقت ذاته من مغبة انتهاك تركيا لأراضي العراق مطالبا “بموقف عربي يرتقي للتعامل مع تلك الانتهاكات” لافتا الى “ان العراق يسعى للحلول الدبلوماسية مع انقرة وحل المشكلات عبر الحوار”.
وقال “ان العراق لايزال حريصا على علاقات حسن الجوار ولكن ذلك لا يعني السماح بانتهاكات سيادة العراق” موضحا “ان العراق بكل مكوناته الاجتماعية والطائفية والدينية يحارب ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) نيابة عن المنطقة والعالم”.
وطالب الجعفري دول المنطقة “بعدم فتح معارك جانبية مع العراق في الوقت الذي يحارب فيه تنظيم (داعش) الارهابي” لافتا الى “ان العراق لم يطلب من اي دولة ارسال جندي واحد بل يريد مساعدات عسكرية وجوية ومالية واقتصادية”.
واكد في الوقت ذاته تمسك بلاده بالمقاومة “حجر بحجر” موضحا ان العراق حريص على الوصول الى حقوقه “عبر سفينة الحوار”.
واوضح الجعفري ان قوات بلاده تمكنت في الآونة الاخيرة من استعادة جزء كبير من الاراضي التي سيطر عليها (داعش) حيث “لم يتبق في قبضته سوى 17 بالمائة من اراضي العراق بعد ان كان يسيطر على 40 بالمائة من مساحتها”.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى