الأخبار

تيار الغد السوري يشكر السيسي والحكومة المصرية على اتفاق “هدنة حمص”

اعلن تيار الغد السوري عن إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة و قوات النظام في ريف حُمص الشمالي، و ذلك برعاية الحكومة المصرية، و ضمانة وزارة الدفاع الروسية.

وتقدم تيار الغد بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية لرعايتهم للمفاوضات ودورهم الكبير والإيجابي من أجل إنجاح الاتفاق، و كذلك الحكومة ووزارة الدفاع الروسية لقيامها بعقد المفاوضات و إبرام الاتفاق بضمانتها.

 

ودعا تيار الغد كافة الأطراف للالتزام الكامل ببنود الاتفاق، وهذا من شأنه حقن دماء السوريين، و تخفيف معاناتهم الانسانية بعد سنوات طويلة من الحصار. مؤكدا أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في أية منطقة في سوريا هو عبارة عن خطوة تتبعها خطوات أخرى لإنجاز الحل السياسي الشامل و الذي يضمن تحقيق طموحات السوريين في الانتقال الديمقراطي بحسب بياني جنيف و فيينا و قرارات مجلس الامن ذات الصِّلة.

ويعقد رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا مؤتمرا صحفيا في القاهرة يوم السبت المقبل الساعة الثانية بعد الظهر، وذلك لوضع الرأي العام السوري و العربي و العالمي في صورة كاملة حول دور التيار في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية و ريف حُمص الشمالي برعاية مصرية و ضمانة روسية، و تفاصيل تلك الاتفاقات، والرد على أسئلة الصحافيين.

وكان تم التوقيع على الاتفاق في ٣١ تموز العام ٢٠١٧. و يشمل الاتفاق كامل ريف حُمص الشمالي و الذي يضم ثلاث مدن رئيسية هي تلبيسة و الرستن و الحولة، اضافة الى عشرات القرى و البلدات.

و ينص الاتفاق على الوقف الفوري للقصف الجوي و البري، و كافة العمليات القتالية الأخرى، و عدم تقدم قوات أي طرف باتجاه الأراضي التي يسيطر عليها الطرف الآخر ضمن خطوط فصل متفق عليها ضمن الاتفاق. ويشمل الاتفاق فك الحصار و فتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد، و سوف تدخل أول قافلة إغاثية الى المنطقة يوم ٦ آب الجاري.
وتقوم الشرطة العسكرية الروسية بموجب الاتفاق بالانتشار يوم غد الجمعة الموافق ٤ اب في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل من اجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، و ضمان التقيد به.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى