الأخبار

مصر تحتل المركز الأول في شكل الجنيه وقيمته في النازل

46

 

«المظاهر دايمًا خداعة».. مثل مشهور يعني أن المظهر في أغلب الأحيان يخالف الحقيقة، لم يعد الآن مجرد مثل بعد أن احتلت مصر المراكز الأولى في الإحصائيات التي أعدت حسب المظهر، فيما جاءت في المراكز الأخيرة في المضمون.

الجنيه المصري
رأى المتخصصون، أن العملات ليست مجرد أوراق لشراء السلع، وإنما قطع فنية فريدة تحتوي على تصميمات ورسوم مميزة، بعد أن وضعت صحيفة “تليجراف” البريطانية، الجنيه المصري في المرتبة الأولى من حيث المظهر العام، بينما جاء الدرهم الإماراتي في المركز الثاني، واختير الدينار الليبي القديم ضمن العملات الأجمل في العالم أيضًا.

 

وبالرغم من حصول الجنيه المصري على المركز الأول من حيث الجمال، إلا أن قيمة العملة وقعت في مراكز متدنية أمام عدد كبير من عملات الدول الأخرى، حتى بلغ سعر الدولار الأمريكي اليوم 7.8319 جنيهات مصرية، كما تدنت قيمته أيضا أمام عملات دول الخليج، بعد أن وصلت قيمة الدينار الكويتي 25.8087 جنيها مصريا.

2 مليار جنيه لـ«البفرة» وقمصان النوم

2 مليار جنيه لـ«البفرة»
المظاهر مستمرة مع ارتفاع نسبة الفقر  التي وصلت إلى 40% في بعض التقديرات غير الرسمية، إلا ان تلك النسبة لم تمنع المصريين من استهلاك “ورق بفرة” بما يعادل المليار جنيه خلال 8 أشهر، حيث كشف  تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مصر تستورد من التبغ بما يعادل 654 مليون و870 ألف جنيه، أنا وارادت مصر من ورق الدخان فقط وصل إلى 990 مليون و548 ألف جنيه بعد انخفاض حجمها العام الماضي .
وكشف المركزي عن فاجعة في عمليات الاستيراد، خاصة استيراد الملابس الجاهزة التي بلغت نحو 900 مليون دولار، منها استيراد ملابس السيدات وقمصان النوم بـ103 ملايين دولار بما يعادل 800 مليون جنيه، و100 مليون دولار بجامات و90 مليون بنطلون للرجال.
«بلد بتاعة مظاهر»..
التعليم 
وفي 7 ديسمبر الجاري، فازت مصر برئاسة رابطة تطوير التعليم في أفريقيا، خلال مشاركتها في الاجتماع الثاني والأربعين لمنظمة (adea) بأبيدجان، في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2015.

وبالرغم من فوز مصر برئاسة رابطة تطوير التعليم في أفريقيا، إلا أنها حصدت المركز قبل الأخير في تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في 24 أكتوبر الماضي، لتسبق «غينيا»، على مستوى 140 دولة في العالم.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى