الأخبار

تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة

2

 

كرمت غادة والي ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، الاثنين نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزاراء، 58 من الطلاب المتفوقين من ذوي الاعاقة والموهوبين فنياً ورياضيا من متلازمة داون من مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، كما تم توزيع شهادات التكريم على عدد من رواد الدمج ونماذج من قيادات التعليم بمدارس التربية الخاصة والدمج، تقديراً لجهودهم المتميزة في هذا المجال.

وأكدت «والي» في كلمتها أمام احتفالية المجلس القومي لشئون الإعاقة باليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة، والتي أقيمت بقاعة مؤتمرات القرية الذكية، أن قضية الإعاقة في مصر شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، أن وزارة التضامن الاجتماعي قد تبنت نهجاً متكاملاً تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة يتأسس على منظور الحماية الإجتماية المتكاملة.

وأشارت إلى أن الدولة اتخذت حزمة من القرارات والقوانين لحمايتهم ومنها الحق في التأمين الاجتماعي والصحي والضمان الاجتماعي وخدمات التأهيل.

ونوهت إلى أن برنامج كرامة وتكافل والذي قدم الحماية الاجتماعية للمعاق من خلال تقديم الدعم النقدي للفرد وتسعى الوزارة جاهدة في الحصول على تسهيلات لاستخراج شهادات القومسيون الطبي بالإضافة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي في دمج المعاقين بالجامعات المصرية التي أسفرت عن إلحاق 50 طالبا هذا العام من الصم وضعاف السمع على مستوى 4 جامعات ويتم التعاون مع جمعيات أهلية في دعم تلك الجامعات بمترجمي الإشارة.

وفي ختام كلمتها ناشدت الوزيرة الجهات البحثية والجامعات بالتعاون لتغيير نظرة المجتمع السلبية نحو الإعاقة وضرورة العمل على تعزيز إيمان الاسرة بأبنها المعاق وتعليمه ودمجه بالمجتمع وتوعية أسر المعاقين بكيفية التعامل معهم .

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى