الأخبار

الدولار يستقر مع تقليص «المركزي» لعطاءاته الأسبوعية

 

borsa

 

كتب ــ أحمد إسماعيل وبلومبرج:

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، ليستقر سعر البيع للدولار عند 6.66 جنيهات فى شركات الصرافة، كما استقر سعره فى البنوك عند 6.5423 للشراء و6.5424 للبيع، تبعا لعلى الحريري نائب رئيس شعبة الصرافة.

 

واستقر الطلب على الدولار خلال تعاملات، اليوم الاثنين، بالإضافة إلى انه توجد وفرة من العملات الاجنبية لدى البنوك وشركات الصرافة، مما ساهم فى ثبات الدولار مقابل الجنيه، تبعا للحريري، الذي أشار إلى ان قرار البنك المركزي عدم طرح عطاء من الدولار اليوم ساهم فى تغيير الأسعار.

 

ولم يطرح البنك المركزي المصري اليوم دولارات بنظام المزايدة الدورية الذى تم تطبيقه مؤخرا، والذي كان البنك يطبقه بصفة يومية، وذلك فى إطار اتجاه إلى خفض عدد العطاءات اليومية التي يطرحها للدولار إلى ثلاث مرات هذا الأسبوع، سعيا منه إلى إبطاء انخفاض قيمة الجنيه قبل استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي حول القروض هذا الشهر.

 

وفى ظل النظام الجديد، يحد البنك المركزي من كمية الدولارات التي يمكن لكل مقرض شرائها لحماية الاحتياطيات الأجنبية. وتسعى الحكومة إلى قرض قيمته 4.8 مليارات من صندوق النقد الدولي لمعالجة الهبوط فى شبكة الاحتياطات الأجنبية، بعد أن تراجعت بنسبة 60% خلال العامين الماضيين.

وقال شريف عثمان، مدير الخزانة فى الشركة العربية للصرافة التي مقرها القاهرة، في مكالمة تليفونية لبلومبرج أن “تقليل عدد جلسات البيع يهدف إلى إبطاء نزول القيمة.. نحن ننتظر صفقة صندوق النقد الدولي فى نهاية الشهر، ولا نريد أن نشهد انخفاضا للجنيه يصل إلى 7 جنيهات للدولار الواحد”.

 

وحماية ما تبقى من الاحتياطيات الأجنبية ستكون أحد التحديات التي تواجه هشام رامز، الذى سيتولى منصب محافظ البنك المركزي من فاروق العقدة يوم 3 فبراير، وقد استقال رامز من منصب نائب المحافظ بعد الثورة فى 2011 التي أطاحت بحسنى مبارك، ليصبح العضو المنتدب فى البنك التجاري الدولي في مصر.

بوابة الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى