الأخبار

«الأزهر» يعرض إنجازاته في 2015

54

 

أصدر الأزهر الشريف تقريره لحصاد عام 2015، الجمعة، لعرض أهم انجازاته وما قام به على مدار العام.

وأوضح التقرير أن الأزهر الشريف قام خلال عام 2015 م بدورٍ مهمٍ وفعَّال باعتباره أكبر مُؤسسةٍ إسلامية في العالم، وعمل دؤوب ومستمر لنشر وسطية الإسلام واعتداله وتعاليمه وقيمه السمحة، ومواجهة الفكر الإرهابي والمتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة وتحصين الشباب، وتطوير المناهج التعليمية، والدفاع عن القضية الفلسطينية ، معتمدا في ذلك على العديد من الإجراءات الناجحة والخطط المثمرة على كافة المستويات من خلال برامجه وعلمائه ووعاظه ومبعوثيه وطلابه وقوافله، وذلك بهدف مواجهة الأفكار الشاذة التي يُروِّجها أصحاب التوجُّهات المتطرِّفة، فضلًا عن الجولات الخارجية واللقاءات المتكررة للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والتي عبرت بشكل واضح عن ثقل الأزهر ودوره المهم والكبير داخليا وخارجيا.

** الأزهر يكافح التطرف والإرهاب:

انطلاقًا من المسئولية الدينية والتاريخية والدور الريادي للأزهر الشريف، تبنى الأزهر الشريف وإمامه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، موقفًا واضحًا وسياسة رصينة لمكافحة كافة التيارات الفكرية المنحرفة، ارتكزت على الرفض التام والإدانة الفورية والعاجلة لكافة أشكال الإرهاب ، مع التأكيد المستمر على براءة الإسلام من كل ما تقوم به هذه العصابات المنحرفة، التي تنفذ أجندات خارجية وتهدف إلى تشويه صورة الإسلام وتعاليمه السمحة.

وقد أعلن الأزهر الشريف عن ملامح خطته لمكافحة الإرهاب والقوى الظلامية منذ أواخر عام 2014م، حيث أبهر العالم كله بعقد أول مؤتمر عالمي لمواجهة التطرف والإرهاب ودعا إليه ممثلين عن 120 دولة من مسلمين «سنة وشيعة»، ومسيحيين وبعض الطوائف الأخرى؛ للوقوف على صيغة موحدة ضد التطرف والإرهاب.

وخلال عام 2015 حاول الأزهر الشريف إيصال صوته للعالم كله محذرًا من مغبة التغاضي عن خطر الإرهاب، وقام بالعديد من الجهود لمواجهته لم تقتصر فقط على الإدانات والرفض الدائم لما وصفه بالإرهاب الأسود، بل حاول الأزهر بدأب واهتمامٍ شديدين تطوير لغة الخطاب الديني.

وعقد شيخ الأزهر العديد من اللقاءات مع العلماء والساسة والمثقفين داخليا وخارجيا ليعلن للعالم كله أن الإرهاب لا دين له وبمثابة الوباء الذي ينخر في عضد الأمة ويمزق الأوطان.

واتخذ الأزهر خطوات جادة لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية؛ فعقد الندوة التحضيرية لمؤتمر تجديد الفكر والعلوم الإسلامية والتي شارَكَ فيها نُخبةٌ من كبارِ العلماءِ، وشَهِدَها جمعٌ كبيرٌ من المُفكِّرين والمُثقِّفين والكُتَّاب والإعلاميِّين بهدف الوصول إلى وضع الأسس السليمة للتجديد في الفكر والعلوم الإسلامية، كما عقد الأزهر سلسلة لقاءات مع الأدباء والمثقفين لصياغة وثيقة الأزهر لتجديد الخطاب الديني.

** تطوير المناهج الأزهرية:

ذكر التقرير أن عام 2015 شهد نهضة تعليمية حيث آتت اللجان التي شكلها الأزهر لتطوير التعليم الأزهري ثمارها فظهرت المناهج الأزهرية لكافة المراحل التعليمية في ثوبها الجديد بما يضمن تكوين جيل قادر على حمل رسالة الأزهر نقية صافية إلى العالم كله، وعمل الأزهر على عقد دورات تدريبية لطلاب ومدرسي المعاهد الأزهرية بمركز تعليم اللغة الإنجليزية بالأزهر بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، لتدريس العلوم الإسلامية باللغة الإنجليزية، كما قدم 20 منحة للطلاب البريطانيين لدراسة العلوم الإسلامية والعربية بالأزهر.

وفي إطار اهتمام شيخ الأزهر، بضرورة تطوير العملية التعليمية بالأزهر الشريف واصل فضيلته اجتماعاته بالمسئولين عن العملية التعليمية لاستكمال تطوير منظومة التعليم الأزهري بما يوفر للأمة احتياجاتها من العلماء ذوي الكفاءات والعقول المستنيرة التي تستطيع حمايتها من أفكار التطرف والتشدد والغلو، ووضع إستراتيجية شاملة (طويلة – متوسطة – قصيرة) الأجل من خلال الخبراء والمتخصصين للنهوض بالأزهر الشريف تعليميا ودعويًا، وجعل العمل الميداني هو شعار العام الدراسي المقبل، وتفعيل الأنشطة الطلابية ودعم النشاط الرياضي والثقافي للطلاب في جميع المراحل التعليمية.

وشكل الأزهر الشريف لجانًا علمية استمرت أكثر من عام ونصف تواصل العمل فيها ليل نهار لمراجعة الكتب والمناهج الدراسية لمرحلة التعليم قبل الجامعي، حيث انتهت هذه اللجان بالفعل من تطوير جميع مناهج التعليم قبل الجامعي وتم تطبيقها كاملة بداية من العام الدراسي الحالي، ووجه شيخ الأزهر بمراجعتها سنويا ثم تطويرها كل 3 سنوات، كما تم استحداث مادة «الثقافة الإسلامية» لتحصين الطلاب من أي فكر متطرف، فضلا عن قيام لجان متخصصة تعمل الآن على تطوير التعليم الجامعي بالأزهر.

** واعظات.. ومركز للفتوى أون لاين:

وفي إطار التجديد في مجال العمل الدعوي.. لم تتوقف الدورات التدريبية للأئمة والدعاة من مصر والعالم الإسلامي، وعُقدت الدورات التدريبية للعلماء والباحثين بالجامع الأزهر وأروقته حول تجديد الفكر والخطاب الديني، وقام مجمع البحوث الإسلامية بطباعة مجموعة من الكتب التي تبرز وسطية الإسلام وتوضح حقيقته وترد شبهات الجماعات المتطرفة بعدة لغات.

واتخذ الأزهر الشريف خطوة جديدة من نوعها وهي فتح الباب أمام السيدات للعمل في مجال الدعوة والإفتاء حيث تم الإعلان عن تعيين 500 واعظة بالأزهر، فضلًا عن الانتهاء من إعداد مركز الفتاوى المباشرة والذي سيتم العمل فيه قريبا للرد على فتاوى المواطنين عبر الهاتف والبريد الالكتروني ووسائل الاتصال الحديثة ويضم أكثر من 300 من علماء الأزهر الشريف وسيعمل على مدار اليوم دون توقف، إضافة إلى تطوير العمل بلجنة الفتوى بالجامع الأزهر والتي أصبحت تضم حاليًا مجموعة كبيرة من علماء الأزهر الشريف.

** الأزهر يجمعنا.. وقوافل السلام:

وفي شهر يناير ولمدة أربعة أشهر أطلق فضيلة الإمام الأكبر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة «مبادرة الأزهر يجمعنا» والتي استهدفت الوصول إلى 4000 مركز شباب في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك للتواصل مع الشباب وتحذيرهم من مخاطر الأفكار المتطرفة التي تحاول النيل من عقولهم، وقد تم تنفيذ الفعاليات الخاصة بالمبادرة من خلال 1169 برنامج في أماكن مختلفة شملت مراكز الشباب والمناطق العشوائية وغيرها في مناطق الجمهورية التي شهدت إجراء حوارات ونقاشات بين الشباب وبين القائمين على المبادرة من علماء الأزهر الشريف.

وعلى الصعيد الخارجي، فقد قام الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين الذي يرأسه شيخ الأزهر بإيفاد «قوافل السلام الدولية» إلى العديد من دول العالم المختلفة في قارات أمريكا وآسيا وأوروبا وإفريقيا لتعزيز السلم في المجتمعات ونشر ثقافة التسامح والتعايش المشترك وبناء جسور الحوار والتعايش بين أبناء الحضارات والثقافات المختلفة وكشف زيف الإرهاب الذي يرتكب جرائمه باسم الدين الإسلامي وهو منه براء.

** مرصد الأزهر.. وتجريم الإرهاب:

استمرارًا لخطة الأزهر لمواجهة التطرف والإرهاب.. أنشأ الأزهر الشريف مرصدًا باللغات الأجنبية لرصـد ومتابعة وتحليل كل ما ينشر عن الإسلام وتعزيز صورته الإيجابية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي ترسخت في أذهان بعض الشباب ودعم السلم المجتمعي، والتعرف على مواقف واتجاهات الرأي العام العالمي تجاه مختلف القضايا التي تمس الإسلام والمسلمين.

كما دعا الأزهر الشريف في أكثر من مائة بيان إدانة إلى تجريم الممارسات الإرهابية الغاشمة التي يرتكبها تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، كما طالب المجتمع الدولي بتوحيد كافة الجهود للقضاء على هذه التنظيمات الإرهابية بكل السبل والإمكانات المتاحة؛ لتخليص العالم من شرورها وجرائمها، وحذر شيخ الأزهر، مرارًا وتكرارًا من أن خطر هذه التنظيمات الإرهابية لن يقتصر على الدول الإسلامية بل سيضرب بأوصاله في أوروبا وأمريكا وكل مكان في العالم، إن استمر تهاون المجتمع الدولي في التصدي له، ولن يتوقف ذلك الإرهاب الغاشم إلا بالعمل جديا لمواجهة تلك التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها.

** الحوار بين الشرق والغرب:

في إطار حرص الأزهر الشريف على التواصل مع كافة الثقافات، قام شيخ الأزهر بجولة أوربية شملت إيطاليا وبريطانيا عقد خلالها الحوار الأول بين حكماء الشرق والغرب بمدينة فلورنسا التاريخية وذلك بهدف الوصول إلى صيغة مشتركة للتعايش السلمي وتعزيز ثقافة السلم وقبول الآخر وإعادة الثقة بين الشرق والغرب.

كما شارك الأزهر الشريف في العديد من الفعاليات المهمة لمناهضة العنف والإرهاب والتطرف في شتى بقاع الأرض منها على سبيل المثال: ملتقى «متحدون لمناهضة العنف باسم الدين» بالعاصمة الأردنية عّمان، كما شارك بمنتدى شرم الشيخ لتحصين شباب الجامعات ضد التطرف والإرهاب والمؤتمر الدولي لمواجهة داعش بنيويورك ومنتدى فاس لمناهضة التطرف والإرهاب.

** قضايا الأمة:

دافع الأزهر الشريف خلال عام 2015 عن القضية الفلسطينية، ولم يتردد لحظة واحدة في إدانة الاعتداءات الوحشية المتكررة على الشعب الفلسطيني، بل انحاز انحيازًا تاما للمطالب العادلة للشعب الفلسطيني، وأعلن فضيلة الإمام الأكبر مساندته له حتى استعادة كافة حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وطالب المجتمع الدولي بسرعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والقيام بتحرك عربي ودولي عاجل مستهجنًا حرق مستوطنين لرضيع فلسطيني بنابلس ورافضًا للاعتداءات المتكررة بحق المسجد الأقصى رافضا لفكرة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

كما أعرب الأزهر الشريف عن مساندته لقضية المسلمين في ميانمار (بورما) فأدان ما يحدث بحقهم من انتهاكات، مؤكدا أن مثل هذه الممارسات تمثل عارا على جبين الإنسانية، وطالب أحرار العالم بالتحرك العاجل لإنقاذ المواطنين المسلمين بميانمار من الاضطهاد والتهجير الذي يتعرضون له، والضغط على سلطات ميانمار، لوقف هذه الممارسات التي تخالف كل الأعراف الإنسانية والأديان السماوية.

ودعا الأزهر إلى وحدة الشعب العراقي بكافة مكوناته وأطيافه، وأعلن دعمه لحق الشعب اليمني في الاستقرار، وأشاد بالتحالف العسكري الإسلامي لمواجهة الإرهاب داعيا إلى تشكيل تحالف فكري إسلامي من العلماء لمواجهة الإرهاب.

** لقاء شباب الجامعات:

وفي إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه شيخ الأزهر بالشباب، وحرصا من شيخ الأزهر على تحصين هذه الفئة المهمة من الأفكار الهدامة، حرص شيخ الأزهر على ألا ينتهي عام 2015 إلا بإجراء لقاء مفتوح هو الأول من نوعه مع حوالي 2000 من شباب الجامعات المصرية في احتفالية كبرى بجامعة القاهرة، تناول خلالها أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب، إضافة إلى التعرف على آرائهم والإجابة عما يدور في أذهانهم من تساؤلات، وتوعيتهم بمخاطر الفكر التطرف والانحراف الفكري.

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى