الأخبار

بالصور..ننشر البنود التمهيدية لصلح الهلايل والدابودية باسوان

69

 

ينشر “اليوم السابع”، بنود وثيقة الاتفاق بين “الهلالية والدابودية”، والتى تنص على “تفويض الطرفان إلى لجنة إتمام الصلح، وتعمل على إعطاء كل ذى حق حقه، وأيضاً الرضا والموافقة والالتزام، بما تنتهى إليه اللجنة، والتعهد بضبط النفس وعدم تعرض أى طرف منهما للآخر، أو الاعتداء عليه، وأيضاً ممارسة الحياة اليومية فى مناطق العمل والتعليم والتنقل والبيع والشراء بشكل طبيعى”.

ومن المقرر أن يترأس اللجنة الأستاذ الدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان، والشيخ كمال تقادم المتحدث باسم اللجنة، والسيد الشريف الإدريسى المتحدث باسم اللجنة أيضاً، والدكتور جابر عوض، والشيخ صالح مشالى والشيخ محمد أمين، والشيخ عبد السلام مصطفى، والشيخ يوسف عبد الدايم، والشيخ ياسر حسين، والشيخ عبد المجيد عثمان، والعمدة مجدى الحسينى عضواً، والشيخ منصور حسين، والشيخ أحمد عبد الحميد، والحاج ركابى أحمد، والحاج مصطفى أبو الحسن، وحمدى عبد السيد، والشيخ عمر شحات، أعضاء للجنة.

واستنكرت اللجنة تناول بعض وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي من مما يزيد الاحتقان ويؤدى إلى زيادة التوتر، وطالبوا بضرورة تبنى إطار رشيد يدعو إلى الصلح وحقن الدماء.

وفى نهاية المؤتمر قرأ جميع الحضور بما فيهم ممثلي الهلالية والدابودية، سورة الفاتحة، على ما تم الاتفاق عليه.
وكان قد بدأ المؤتمر الصحفي الذي عقده الإمام الأكبر شيخ الأزهر، لإعلان نتائج الاجتماع المغلق الذي جمع بين قبيلتى الدابودية والهلالية، بديوان عام محافظة أسوان، واستمر لحوالي 5 ساعات متواصلة، باستقبال حافل وتصفيق حار من قبل ممثلى القبائل العرببية وشيوخ الأزهر اشريف ومديرية الأوقاف والأشراف بمدينة أسوان.

حضر المؤتمر الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، والسيد الإدريسى رئيس رابطة الأشراف الأدارسة بالعالم العربى، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، وعدد من كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وقال الإمام الأكبر، نتقدم بخالص العزاء إلى أسر وأهالى الضحايا من الطرفين، وقال نسأل الله أن يكون ما حدث بين قبيلتى أسوان سحابة صيف تتبدد قريبا، مشيراً إلى أخلاق وقلوب أهل أسوان البيضاء.

وأوضح الطيب، بأنه التقى بأطراف من أبناء قبيلتى “بنى هلال والدابودية”، مؤكداً بأنه لا يجوز أن نفرق الناس إلى قبائل وأعراب، فجميعنا إلى جد واحد، وجدة واحدة، وعلى الجميع أن يتفاخر بتقوى الله.

وأكد الشيخ الطيب، أن الفريقان على استعداد طيب لتفادى مسألة الدماء مرة أخرى، اليوم بدأنا خطوة متقدمة وهى “تشكيل لجنة برعاية الأزهر الشريف وتحت إشراف اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان.

وتقوم اللجنة بتقصى جميع الحقائق وإعداداً لإتمام الصلح، بالعرف والعادات العربية الأصيلة، المتعارف عليها بين جميع قبائل وأبناء العرب، وتبدأ أعمال اللجنة فوراً ويكون مقرها ديوان عام محافظة أسوان.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى