الأخبار

3 وزارات تبدأ تنفيذ خطة لتسهيل تصدير 70 سلعة زراعية لروسيا

15

 

أعدت وزارات الزراعة والتجارة والنقل خطة للتوسع في الصادرات الزراعية إلى روسيا ، لتصل إلى 70 سلعة زراعية أو منتجات ذات أصل زراعي ونباتي وحيواني، في إطار زيادة التبادل التجاري بين البلدين، للحد من تأثير قرارات الحصار الأوروبي المفروض على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا والأزمة السورية.

ومن المقرر أن يتم تصدير منتجات زراعية مصرية لأول مرة للأسواق الروسية، تشمل التفاح والكمثرى والمشمش والنكتارين والبرقوق والتين والأناناس والمانجو والخضروات المجمدة والمجففة والفواكه المجمدة والتوت والمشروم.

وتم تشكيل لجنة مشتركة تضم مسؤولين روسيين والمجلس السلعي للحاصلات الزراعية، لوضع آليات لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية بين البلدين، وتم تشكيل لجنة مشتركة تضم سلطات الحجر الزراعي في البلدين، تفحص جميع المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها لروسيا، لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية المصرية للأسواق الروسية.

وقالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، إن قائمة السلع الزراعية التي سيتم تصديرها لروسيا تشمل الفواكه الطازجة والموالح والخضر الطازجة، مشيرة إلى أن قائمة السلع تشمل أيضًا خضروات المائدة، مثل الخس والجرجير والخيار والجزر والبقدونس والكرات والكرفس والكسبرة والنعناع والفلفل الألوان والطماطم والبنجر والشبت، كما تشمل المنتجات الزراعية المطلوبة في الأسواق الروسية، مثل زهور القطف ونباتات الزينة.

وأضافت المصادر أن الحكومة الروسية عرضت على مصر قائمة أخرى من المنتجات الزراعية من المحاصيل الحقلية، مثل الكتان والليمون المجفف وجوز الهند والأرز والنخالة والشوفان، إضافة إلى الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية التي تشمل البخور والبردقوش والتمر هندي والجنزبيل وحبة البركة وحشيشة الليمون والحلبة والحناء والروزماري والريحان والزعتر وسنامكي والشمر والشيح والكراويه والكركديه والكركم واللبان والينسون.

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى