الأخبار

“ليس كل تطرف في الدين يؤدي إلى الإرهاب”

40

 

قال الشيخ أحمد تركي مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف في بداية حديثه إن ليس كل تطرف في الدين يؤدي إلى الإرهاب، ولكنه مذموم أيضًا.

جاء ذلك خلال جلسة “نقد الخطاب الديني” بمؤتمر مواجهة التطرف بمكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، التي أدارها الدكتور صباح ياسين أستاذ الإعلام بجامعة البتراء بالعراق، وتحدث فيها كل من الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، والدكتورة سمية فيطاني، الباحثة بمركز الملك فيصل في السعودية، والدكتور عبد السلام الطويل، الأستاذ الزائر بجامعة الملك محمد الخامس في المغرب.

وأشار الشيخ أحمد تركي إلى أن هناك جماعات هي التي أهلت الشباب للانضمام لتنظيم داعش وذلك عن طريق فكرها وأيديولوجيتها وتربيتها وتعاليمها.

كما أكد تكي،أن ليس هناك في الإسلام جماعة، فالإسلام آخى بين الناس في الإنسانية، وأن إنشاء جماعة داخل المجتمع هو جريمة في الإسلام، وهذا هو بداية التطرف والإرهاب.

وأوضح مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، أن هذه الجماعات دائمًا ما تتخذ اسمًا من الإسلام من أجل اجتذاب الشباب مثل “الجماعة الإسلامية” وكأنها فقط هي الإسلامية وما غيرها كافر.

وأشار تركي إلى أن هناك فارقا كبيرا بين مفهوم الالتزام والاستقامة، فالاستقامة هي اللفظ القرآني المستخدم في وصف من يتبع تعاليم الكتاب وسنة نبيه، أما الملتزم فهو الملتزم بتعاليم الجماعة التي ينتمي إليها.

وتابع تركي، أن هذه الجماعات تعمل على تحويل انتماء الشباب إلى الله والدين إلى الانتماء للجماعة، واعتبار كل من لا ينتمي للجماعة كافرا أو غير ملتزم.

وأضاف مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، أن هناك تطورا في المداخل الفكرية لهذه الجماعات تختلف عن مداخل الجماعات الإرهابية قديمًا، وأنها أصبحت تعتمد على توظيف القرآن والسنة عن طريق الاستدلال الانتقائي من أجل تبرير الأعمال الإجرامية التي تقوم بها، كذلك تعمل على اجتذاب الشباب عن طريق مغازلتهم بأحلام إقامة دولة الخلافة، ولكن الشيخ أوضح أن الخلافة ما هي إلا نظام ظهر في مرحلة معينة ليواكب ظروفها وأوضاعها وأشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم ينشئ الخلافة الراشدة ولكنه أنشأ المجتمع الراشد.

وأنهى الشيخ حديثه بأنه لا يوجد في التاريخ الإسلامي ما يسمى بعقيدة الولاء والبراء وأن الإسلام لا يوجد به إلا عقيدة التوحيد فقط وأنه على مر التاريخ الإسلامي كان هناك العديد من المدارس العلمية والمذهبية المختلفة ولكن على الرغم من ذلك لم يوجد إرهاب أو تطرف

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى