الأخبار

دعم أوباما لـ ” أردوغان” تذكيرا صارخا بأهمية تركيا لأمريكا

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن دعم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لنظيره التركي رجب طيب أردوغانيمثل تذكيرا صارخا بأهمية تركيا بالنسبة للولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه من الصعب اليوم تذكر ما كان يجسده أردوغان لأوباما حيث كان يعتبره نوعا جديدا من الزعماء المسلمين.

واستشهدت بتصريحات توم دونيلون مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي عام 2011 عندما قال، إن أوباما يعتبر أردوغان “رجلا صاحب مبدأ ورجل أفعال”.

واستدركت الصحيفة الأمريكية.. قائلة إنه عندما بدأ أردوغان يحيد نحو اتجاه التسلط، خلال صعوده من منصب رئيس الوزراء إلى رئيس البلاد وتخطيطه لتحويل تركيا من دولة ديمقراطية برلمانية إلى دولة ذات نظام يعتمد على رجل واحد، تدهورت العلاقة بينهما مجددا وانتهت مكالماته الهاتفية المتكررة مع أوباما، ولاحظ أردوغان أنهما نادرا ما يتحدثان الآن.

وأفادت بأنه تم استئناف المكالمات مجددا صباح أمس الأول الثلاثاء عندما أجري أوباما اتصالا هاتفيا مع أردوغانلتقديم – ما وصفه مسئول كبير بالإدارة الأمريكية – بأنها “تهنئة” لصمود الرئيس التركي أمام محاولة الانقلاب الفاشلة وليعرب عن ارتياحه حيال الاطمئنان على سلامة أردوغان وعائلته.

واعتبرت (نيويورك تايمز) كلمات أوباما الداعمة، رغم حالة الطوارئ التي أعلنها أردوغان أمس الأربعاء وحملة القمع التي امتدت لدرجة تحظر على كل أكاديمي في البلاد السفر إلى الخارج، بمثابة شاهد على الحقيقة الصارخة لتعامل البيت الأبيض مع تركيا.. مشيرة إلى أن أردوغان قد يمثل الآن خيبة أمل مريرة للرئيس الأمريكي، لكنه لا يزال أفضل من أي خيار آخر – وشئنا أم أبينا، لا يزال يشكل محورا في الحملة ضد داعش وفي مجموعة من القضايا الهامة الأخرى.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى