الأخبار

هيلاري كلينتون وبرلمانيون ديموقراطيون ينتقدون أوباما

114

وجه قسم من المعسكر الديموقراطي، انتقادات حادة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، بعد موجة اعتقالات لمهاجرين قدموا من أميركا الوسطى بهدف إبعادهم ونددوا خصوصا بتسرع القضاء.

وأعلنت السلطات الأميركية، الأسبوع الماضي، أنها أوقفت 121 بالغا وطفلا في وضع غير نظامي خصوصا في تكساس وجورجيا وكارولاينا الشمالية، وقد صدرت منذ مايو 2014 بحق هذه العائلات التي وصلت مؤخرا أوامر بالطرد.

وكانت هيلاري كلينتون المرشحة للانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، قالت إن تنفيذ القوانين حول الهجرة يجب أن يتم بشكل إنساني ووفق الإجراءات النظامية، لذلك اعتقد أنه يجب وقف العمليات التي تستهدف مجموعات المهاجرين.

وأضافت في بيان ينتقد بشكل غير اعتيادي الرئيس الأميركي: “لدينا قوانين ويجب أن نتقيد بها، لكن يجب ألا نرسل ضباطا فدراليين مسلحين إلى منازل الناس ونجر النساء والأطفال من أسرتهم في منتصف الليل”.

وفي الكونغرس وقع 146 نائبا ديموقراطيا (ثلاثة أرباع أعضاء الكتلة الديموقراطية في مجلس النواب)، رسالة تدعو أوباما إلى وقف هذه العمليات فورا والتأكد من أن أي مبعد لا يواجه خطر ملاحقته في بلده.

وقال لويس غوتيريز القريب عادة من أوباما إنهم طالبو لجوء وقدومهم إلى الولايات المتحدة ليطلبوا اللجوء مشروع.

ويندد البرلمانيون خصوصا بواقع أن غالبية المهاجرين الذين يصلون من أميركا الوسطى ولا سيما من الهندوراس والسلفادور وغواتيمالا، ليس لديهم محام للدفاع عن طلبات الإقامة أو اللجوء التي يتقدمون بها، مع أن معظمهم مهاجرون شرعيون.

ولا يمنحهم القانون الأميركي حق تعيين محام لهم من قبل السلطات ومعظمهم لا يتكلمون اللغة الإنجليزية.

وقال غوتيريز: “يجب أن يكون لكل واحد محام ومترجم”.

وأكدت الديموقراطية زوي لوفغرين: “أنهم يأتون من الدول الثلاث بسبب العنف والاضطرابات”.

وأضافت: “ليست هناك موجة هجرة مماثلة من نيكاراغوا أو بيليز أو كولومبيا في محاولة لتأكيد شرعية طلباتهم.

وأكد البيت الأبيض، أنه يواصل سياسته التي تقضي بتشجيع تنظيم أوضاع المهاجرين السريين بدءا بالأقدم وخصوصا الذين لديهم أطفال والطلب من قوات الأمن التركيز على أبعاد المهاجرين السريين المحكومين في الماضي أو الذين وصلوا مؤخرا.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش أرنست: “بعد أن يستنفذ الأفراد فرص الطعن المتاحة لهم لطلب الهجرة أو أي شكل آخر من المساعدة الإنسانية، يتخذ قرار بطردهم”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى