الأخبار

لا يوجد تماسيح بترعة ناهيا

83

 

 

أكد مدير عام المكتب الفني بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة الدكتور بيلي حطب، أنه لا يوجد أي تماسيح بترعة ناهيا بين منطقتي الهرم وفيصل، موضحا أن هذا الخبر الذي انتشر على المواقع الإلكترونية عار من الصحة.
وقال حطب – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة – إن التمساح الذى ظهر في تلك المنطقة كان في شهر نوفمبر الماضي، أى منذ 3 أشهر حيث تلقينا بلاغا من أحد المواطنين بوجود التمساح بمصرف البشلاوي، وعلى الفور كلف قطاع حماية الطبيعة بالتأكد من شكوى المواطن، وتبين وجود شواهد لتمساح صغير الحجم، فتم تشكيل لجنة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية ووزارة الزراعة والطب البيطري وشرطة البيئة والمسطحات المائية ووزارة الري، واستدعاء وحدة التماسيح التابعة لقطاع حماية الطبيعة من محافظة أسوان، وتم بالفعل استخراج التمساح الذي تبين أنه أنثى، يبلغ طولها 90 سم وتزن حوالى 3 كم، وعمرها يتراوح ما بين عام وعام ونصف، موضحا أنه تم تسليم التمساح لحديقة الحيوان بحضور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة.
وأضاف مدير المكتب الفني أنه تم رصد تمساحين هذا الأسبوع بترعة الإسماعيلية بمسطرد، موضحا أن أحدهما رصده الأهالي ويتراوح طوله بين 60: 70 سم، فيما تم رصد الآخر من قبل الوزارة ويبلغ طوله 30: 40 سم، مشيرا إلى الإمساك بأحدهما، أمس، بمنطقة عزبة شلبي أسفل كوبري مسطرد بالمطرية، بمعرفة أهالي المنطقة، وبالتنسيق مع وحدة رصد التماسيح بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة.
ولفت إلى أنه تم تسليم التمساح الأول اليوم إلى حديقة الحيوان، بعد عمل مسحات طبية له للتأكد من خلوه من الأمراض الوبائية، موضحا أن أعمال الرصد الليلى مستمرة اليوم لاصطياد التمساح الثاني، مشيرا إلى أن عملية الصيد تبدأ في المساء.
ونوه بأن عملية اصطياد التمساح ليست سهلة لأنه يغوص إلى الأعماق لمدة ساعة كاملة، ثم يطفو على السطح، ويعود إلى الأعماق مرة أخرى.

 

 

اخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى