الأخبار

نقاش سياسي يتسبب في احتجاز رئيس تحرير

 

 

85

قال الكاتب الصحفي الفرنسي المصري، آلان جريش، مدير تحرير صحيفة “لوموند ديبلوماتيك”: إنه تم احتجازه اليوم الثلاثاء، خارج أحد المقاهي القريبة من محيط السفارة البريطانية بالقاهرة، حين كان يجلس داخل المقهي مع صحفيتين مصريتين. 

وأوضح جريش لـ”بوابة الأهرام”، أنه كان يتناقش في السياسة والأوضاع في مصر، والتي يتابعها عن كثب كصحفي، حين قامت سيدة تجلس في الطاولة المجاورة لهم بالصراخ في وجههم قائلة: “انتوا عايزين تخربوا البلد”. 

وقال جريش: إن السيدة خرجت إلي قوات الأمن الموجودة لحماية السفارة البريطانية، وقامت القوات بإيقافه والصحفيتين المصريتين، وطلبت أوراقهم الثبوتية وجواز سفره واستجوبتهم لساعة ونصف خارج المقهي. 

في تلك الأثناء، اتصل جريش بالسفارة الفرنسية بالقاهرة، وبنقيب الصحفيين، ضياء رشوان، الذي قام بعمل اتصالات مع الحكومة لإخلاء سبيل جريش فورًا، وقد تم إخلاء سبيله بعد ساعة ونصف الساعة، وقال جريش: إنهم سألوه ماذا يفعل بالقاهرة وأين يقيم وأنه أجاب عن أسئلتهم كافة. 

وأوضح جريش أنه تلقي دعوة من وزارة الداخلية للحضور لمقر الوزارة في السادسة مساءً للاعتذار منه علي “الخطأ غير المقصود”، وأوضح جريش أنه التقي مساعد وزير الداخلية لشئون حقوق الإنسان والذي قدم اعتذارًا له. 

وقال جريش: إن الموضوع مؤشر خطير علي الأوضاع بمصر، إلا أنه شدد علي أن المقلق في الأمر ليس أن قوات الأمن استوقفته، ولكن أن سيدة تجلس علي طاولة مجاورة لهم، لم تستطع تحمل مناقشة سياسية عادية لم يكن صوت المشاركين فيها حتي عاليًا، وقامت بإبلاغ الأمن عنهم وقال: إن ذلك هو الأمر المقلق في الموضوع.

 

 

 

الاهرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى